الجيش المغربي سيتزوّد بطائرات مقاتلة أميركية مستعملة طراز “أف-16”

صورة التقطت في 25 نيسان/أبريل 2014 تُظهر طائرة مقاتلة من طراز "أف-16" للقوات الجوية الملكية المغربية خلال معرض جوي في مراكش (AFP)
صورة التقطت في 25 نيسان/أبريل 2014 تُظهر طائرة مقاتلة من طراز "أف-16" للقوات الجوية الملكية المغربية خلال معرض جوي في مراكش (AFP)

عدد المشاهدات: 1410

قالت مصادر مطّلعة إن الولايات المتحدة سرّعت إجراءات اقتناء المغرب طائرات حربية كانت ستسلّم له منتصف 2021، وفق ما نقل موقع “الصباح” الإخباري المغربي في 5 حزيران/يونيو الجاري.

وعلم الموقع أن وزارة الدفاع الأميركية تعهدت بضمان تزويد الجيش المغربي بعشرين مقاتلة “أف-16” (F-16) مستعملة في انتظار تصنيع 12 جديدة وتطوير 12 قديمة، وذلك بعد الزيارة غير المسبوقة، التي قام بها مسؤولون في القوات المسلحة الملكية إلى الولايات المتحدة حيث أجروا مفاوضات سرية مع كبار مسؤولي البنتاغون.

وتطرقت المباحثات أيضاً إلى صفقات عسكرية مهمة مع التوتر الذي تعرفه المنطقة العازلة في الصحراء، وما تلاها من استنفار للثكنات بمختلف ربوع المملكة رداً على استفزازات البوليساريو، بحسب الموقع.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش المغربي سيحصل على ترسانة جديدة من الطائرات والأسلحة، بما في ذلك صواريخ جو-جو، من خلال صفقة مع شركة “رايثيون” (Raytheon)، سيتم تزويدها على طائرات “أف-16″، على اعتبار أنه سيتم إنتاجها في مصانع الشركة في ولاية أريزونا.

وبحسب “الصباح”، تكرس الصفقة مكانة المغرب ضمن قائمة أفضل الزبائن المقتنين للسلاح الأميركي، وأشارت التقارير المتخصصة أن المغرب اقتنى من واشنطن 24 طائرة مقاتلة F16C، ومن فرنسا 27 ميراج 2000، ومن الصين 57 دبابات نوع 90-2، وأن الجيش المغربي وقع خلال الفترة نفسها أيضاً عقدا لشراء الصواريخ الأميركية إيم-9X سيدويندر، التي تستخدم لتجهيز الطائرات F-16 C، وتسلم 200 دبابة “أبرامز”.

ولم تستبعد دراسات إستراتيجية أن تميل واشنطن إلى الخيار العسكري في الصحراء، خاصة بعد ثبوت تورط إيران في دعم وتدريب وتسليح بوليساريو، إذ عبرت الخارجية الأميركية عن رفضها للطبيعة المقوضة للاستقرار الناجمة عن أنشطة مشبوهة من قبل الجمهورية الإسلامية، خاصة في ما يتعلق بدعم حزب الله والجماعات الإرهابية الأخرى.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.