تركيا وصلت لمراحل متقدمة لبيع سفن حربية ضمن “أكبر صفقة لبيع السلاح في تاريخ البلاد”

سفينة الإنزال البرمائية التركية سنجقدار "TCG Sancaktar" أثناء تسليمها للقوات البحرية في 7 نيسان/أبريل 2018
سفينة الإنزال البرمائية التركية سنجقدار "TCG Sancaktar" أثناء تسليمها للقوات البحرية في 7 نيسان/أبريل 2018

عدد المشاهدات: 925

كشف وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، أن مشاورات “وصلت لمراحل متقدمة” مع إحدى الدول (لم يسمها) لبيعها 4 سفن حربية من إنتاج تركي، والتي ستكون “أكبر صفقة لبيع السلاح في تاريخ البلاد”، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” الرسمية في 5 حزيران/يونيو الجاري.

وتطرق وزير الدفاع، في حديثه مع الأناضول، إلى المشروع الوطني لتصنيع السفن الحربية، لافتاً إلى أن “السفينة الرابعة تم تجميعها وتعويمها، ويتم بناء السفينة الخامسة، في حين سيتم البدء في بناء السفينة السادسة والسابعة والثامنة خلال الأيام المقبلة”.

وأكد أن تركيا “لم تعد تكتف فقط بتلبية حاجاتها في الصناعة الدفاعية، بل لديها القابلية في إنشاء السفن وتسليمها على الاستخدام لدول كثيرة. وباستثناء مجموعة من أنظمة السلاح (في تلك السفن)، فإن بقية الأنظمة والتحكم والقيادة والبرمجة هي جميعها بإمكانيات محلية”.

ونوه إلى أن “هذا الإنتاج من السفن يساهم بتأمين مردود جيد للبلاد، ويشكل مصدراً مهماً وبنية تحتية من أجل تمويل عملية تطوير منتجات جديدة، وبعد الآن وبنسبة كبيرة سيتم إزالة الاعتماد بشكل كبير على أنظمة دفاع الدول الأخرى، وهناك أمور كثيرة من أجل عملها، لكن من ينظر لتركيا قبل 15-20 عاماً يرى بأن هناك ثورة حصلت في هذا المجال”.

من جهة ثانية، أكد على أهمية اعتماد تركيا على الإنتاج الذاتي في صناعة الذخائر والأسلحة، مفيداً بأن “تركيا باتت تمتلك الإمكانية من أجل القيام بعمليات عسكرية ناجحة خارج حدودها، بالاعتماد على إمكانياتها الذاتية”.

وأشار إلى أن 91% من الأسلحة البرية، التي جرى استخدامها في عملية “غصن الزيتون”، من إنتاج تركي وطني ومطورة ذاتياً، لافتاً إلى تركيا قادرة على تنفيذ عمليات بسلاح وطني ومطور ذاتيا نسبته 97% في العمليات البرية و98% في العمليات الجوية.

  تركيا تستعد للإنتاج الضخم لدبابتها المحلية بحلول عام 2019

وأضاف أن “هناك ذخائر حساسة مهمة جداً يتم استيرادها من الخارج، ويجري العمل حالياً بشكل مكثف من أجل إنتاجها محلياً، ووصل العمل لمراحله الأخيرة؛ ففي نهاية تموز/يوليو من العام المقبل سيتم التوصل إلى إنتاج تلك الذخائر الحساسة بإمكانيات محلية وبأيادي تركية”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.