نظام مراقبة تركي جديد يمكن استخدامه على المدرعات، ناقلات الجنود والدبابات

نظام المراقبة "تبه غوز" - ويعني "العين العليا" - الذي يمكن استخدامه على المدرعات، ناقلات الجنود، والدبابات، وهو كان قد نجح في تجاوز أولى اختباراته بنجاح، في مناورات "إفس 2018"، حيث تمكن من الطيران لمدة 50 ساعة (وكالة الأناضول)
نظام المراقبة "تبه غوز" - ويعني "العين العليا" - الذي يمكن استخدامه على المدرعات، ناقلات الجنود، والدبابات، وهو كان قد نجح في تجاوز أولى اختباراته بنجاح، في مناورات "إفس 2018"، حيث تمكن من الطيران لمدة 50 ساعة (وكالة الأناضول)

عدد المشاهدات: 553

طوّرت تركيا نظام المراقبة “تبه غوز” – ويعني “العين العليا” – الذي يمكن استخدامه على المدرعات، ناقلات الجنود، والدبابات، وهو كان قد نجح في تجاوز أولى اختباراته بنجاح، في مناورات “إفس 2018″، حيث تمكن من الطيران لمدة 50 ساعة.

وبحسب وكالة الأناضول الرسمية، فإن النظام ناتج عن تعاون شركات تركية ناشطة في مجال الصناعات الدفاعية وهو يقدّم خيارات جديدة للعناصر الأمنية في تحديد الأخطار المحدقة بها.

يؤدي النظام دور مروحية استطلاعية “مالتيكوبتر”، حيث يتضمن كاميرا نهارية وأخرى حرارية، ما يمكنه من تصوير المشاهد ليلا ونهارا، دون التأثر بالضباب والغبار. وهو يتكون من محطة الموقع، ووحدة ضبط السلك، ووحدة التحكم بالطاقة عبر السلك، ووحدة تبادل المعلومات بواسطة السلك، ومحطة التحكم بالمركبة الجوية، ومحطة التحكم بنظام الكاميرا.

كما يمتاز النظام بالقدرة على الابتعاد 100 متر عن جسم الآلية العسكرية، سواء كان عمودياً أو أفقياً، بهدف إجراء مسح دقيق للمنطقة المحيطة. وهو يعمل بفضل عملية معالجة الصور على تحديد العناصر المتحركة في المنطقة المجاورة، وإرسال مشاهدها إلى مركز التحكم.

ويمكن استخدام النظام الجديد في العمليات العسكرية في الأماكن الضيقة، ليتمكن الجنود من كشف ما وراء الجدران وفوق أسطح المنازل، كما في رصد المناطق الحدودية والسواحل وخطوط أنابيب الغاز والنفط، إضافة إلى إمكانية استخدامه في عمليات البحث والإنقاذ.

مناورات “إفس 2018”

الاختبار الأول لـ”تبه غوز” كان خلال مناورات “إفس 2018” العسكرية الدولية، التي استضافتها مدينة إزمير غربي تركيا بين 7 و11 أيار/مايو الماضي، بمشاركة عدد كبير من الدول. وتم استعراض نظامين من “تبه غوز” خلال المناورات، وأشرف على التحكم بهما فريق من 6 أشخاص، ونجح النظام في رصد كافة الأنشطة في مجال الرؤية، ليلاً ونهاراً.

  تركيا تنتج ذخيرة للدبابات المطورة محلياً

وطار النظام لمدة 50 ساعة، خضع خلالها لتدقيق ومعاينة عناصر من القوات المسلحة التركية، حيث أبدوا ملاحظاتهم حول أدائه تم تطبيقها على النظام خلال المناورات.

وطوال المناورات، أدى “تبه غوز” مهامه وأرسل المشاهد إلى نقطة التحكم.

وبفضل المناورات، عاينت القوات المسلحة التركية مزايا “تبه غوز”، خاصة خلال مهام الاستكشاف والمراقبة الليلية، وتحديد العناصر المتحركة، ومراقبتها بشكل آلي. كما حظي نظام المراقبة التركي الجديد بفرصة المعاينة والتدقيق من جانب المشاركين الأجانب في المناورات.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.