العراق يتسلّم ما مجموعه 39 دبابة “تي-90” ضمن الخطة الرامية إلى تطوير جيشه

دبابة "تي-90" روسية تُطلق النيران في مجمع باتريوت خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من المنتدى العسكري الدولي الروسي "الجيش 2017" (AFP)
دبابة "تي-90" روسية تُطلق النيران في مجمع باتريوت خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من المنتدى العسكري الدولي الروسي "الجيش 2017" (AFP)

عدد المشاهدات: 1245

استلم اللواء الخامس والثلاثون التابع للفرقة التاسعة في الجيش العراقي دبابة “تي-90” (T-90) جديدة ضمن الخطة الرامية إلى تطوير الجيش العراقي وتجهيزه بأحدث الأسلحة والمعدات العسكرية، وفق ما نقلت وزارة الدفاع العراقية في بيان رسمي في 6 حزيران/يونيو الجاري.

ويأتي هذا التسليم بموجب العقد المبرم بين العراق وروسيا، حيث بلغ عدد الدبابات التي تسلمها اللواء، 39 دبابة بواقع كتيبتين ليتم تجهيزه بها بعدما كان مجهز بدبابة “أبرامز” (Abrams) التي تحولت إلى اللواء الرابع والثلاثين، وفقاً للوزارة.

هذا وتم زج طواقم من الضباط والمراتب العاملين ضمن ملاكات اللواء بدورة أساسية وبإشراف خبراء روس ليكونوا النواة الأساس لتدريب بقية المنتسبين.

من جهتها، أعلنت شركة “أورال فاغون زافود”، التي تنتج هذه الدبابات، إن العراق سيستلم وفقاً للعقد، 73 دبابة من الطراز المذكور. وفي وقت سابق من عام 2017، أُعلن عن توقيع عقد بين روسيا والعراق حول توريد دبابات روسية من طراز Т-90С/СК إلى الجيش العراقي.

تتميز دبابة “تي-90” بسرعة المناورة ودقة الإصابة إثناء الوقوف والحركة فضلاً عن احتوائها على أجهزة رؤية ليلية متطورة. ومن أهم ميزاتها، المحرك الذي يعمل بالديزل وقوته 1000 حصان. كما تتميّز بدرع جيد ومجموعة للحماية من الصواريخ المتفجرة، وهي مزودة بمدفع عياره 125 ملم.

من جهته، قال الخبير العسكري الروسي إيجور كوروشنكو، إن تسليم دبابات روسية الصنع من طراز “تي-90” للعراق، سيزيد بشكل كبير من إمكانات جيشه، مؤكداً أن الأسلحة الروسية تتمتع بسمعة ممتازة في الخارج، وستعزز هذه الصفقة بشكل كبير إمكانات الجيش العراقي. وأضاف أن دبابات “تي-90″ استخدمت بشكل فعال وأنجزت بشكل كبير حتى عندما تعرضت لهجوم بالأسلحة المضادة للدبابات أميركية الصنع.

  أرماتا الحديثة محصّنة تماماً من الأنظمة المضادة للدبابات

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.