قطر تعمل على إنشاء منطقة صناعية عسكرية تشمل مصانع إنتاج وتجميع الأسلحة

جناح شركة "برزان القابضة" التابعة لوزارة الدفاع القطرية خلال معرض "ديمدكس 2018" البحري في الدوحة في آذار/مارس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
جناح شركة "برزان القابضة" التابعة لوزارة الدفاع القطرية خلال معرض "ديمدكس 2018" البحري في الدوحة في آذار/مارس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 988

ستعمل شركة “برزان القابضة” (Barzan Holdings) القطرية على إنشاء منطقة برزان العسكرية الصناعية التي تحتوي على مجموعة من المصانع الخاصة بالإنتاج والتجميع لمختلف المعدات العسكرية، بإجمالي مساحة تبلغ 26 كلم مربع، وفق ما كشف المدير العام للشركة ناصر بن حسن النعيمي.

وفي حديث للمجلة الرسمية لوزارة الدفاع والقوات المسلحة القطرية “الطلائع” – نقلاً عن موقع “الوطن” – أشار النعيمي إلى أن الشركة “تعمل على إنشاء مبنى البحوث والتطوير الواقع في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتم اختيار هذا الموقع لقربه من الطلاب في الجامعات المختلفة، علاوة على توافر الأدوات واللوازم الخاصة بالبحوث”.

وأضاف أن “الاستثمار في الأجيال الجديدة، من الأدبيات الرائجة في شركة برزان، وهو من أهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال جميع المشاريع والبرامج التابعة لها من خلال تدريب الكوادر القطرية على مختلف أنواع الصناعات العسكرية، للاعتماد عليها وتمكينها من العمل فعلياً في المصانع النوعية التابعة لبرزان القابضة”.

وأوضح النعميمي أن برزان القابضة تقوم على ثلاثة محاور وهي: تعزيز الاستثمار في شركات الدفاع والأمن، والقيام بعدد من البحوث والتطوير مع المؤسسات الرائدة، بالإضافة إلى تقديم المشورة للمشتريات الاستراتيجية لوزارة الدفاع والجهات الأمنية الأخرى.

وتعمل هذه المنظومة لتصبح شركة عالمية رائدة في مجال الدفاع والأمن، وذلك من خلال الاستثمار والشراكة مع المؤسسات الدولية الرائدة لبناء قدرات تكنولوجية ورأس مال بشري متخصص في دولة قطر.

وأشار النعيمي – بحسب موقع “الوطن – إلى أن برزان القابضة استطاعت خلال هذه الفترة (بين الإنشاء والإعلان) من عقد مجموعة كبيرة من الاتفاقيات مع الشركات الدولية الرائدة، وتم الإعلان عن توقيع أكثر من 20 اتفاقية منها خلال معرض الدوحة للدفاع البحري (ديمدكس 2018).

  وزير الدفاع البريطاني يتهم روسيا باستخدام "سلاح التضليل"

برزان والأمن السيبراني

وحول جهود برزان القابضة فيما يخص مجال الأمن السيبراني، أشار النعيمي إلى أن مجال الأمن السيبراني هو من أهم المجالات التي تركز عليها الدول في هذا العصر، لما له من أهمية بالغة في الحفاظ على البيانات المختلفة من جرائم القرصنة الإلكترونية، وبالتالي أنشأت برزان القابضة “أكاديمية قطر للأمن السيبراني” والتي تهتم بتصميم برامج تدريبية متخصصة لعرض أهم المعلومات الخاصة بهذا المجال، وأحدث الطرق والأساليب المتبعة للتصدي لهذا النوع من الهجمات.

وكشف عن تدشين أول برنامج على هذا المستوى لأول مرة في الدولة، وذلك بالتعاون مع هيئة الخدمة الوطنية كجزء من التعاون المشترك في المجالات المختلفة، كما نتطلّع لتقديم هذا النوع من التدريب مع الجهات الأخرى سواء كانت من الجهات العسكرية أو المدنية.

وقد تم تصميم هذا البرنامج التدريبي بالتعاون مع شركة “رايثون” الأميركية (الشريك الاستراتيجي لبرزان القابضة) والتي تعتبر من أهم الشركات الرائدة في مجال البرمجيات والأمن السيبراني.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.