الصين: نحن لا نخشى الطائرات والسفن الأميركية في بحر الصين الجنوبي

قاذفة "بي-52" الأميركية من إنتاج شركة "بوينغ" (Boeing) خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء (FIDAE) في سانتياغو في 3 نيسان/أبريل 2018 (AFP)
قاذفة "بي-52" الأميركية من إنتاج شركة "بوينغ" (Boeing) خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء (FIDAE) في سانتياغو في 3 نيسان/أبريل 2018 (AFP)

عدد المشاهدات: 698

قالت وزارة الخارجية الصينية في 6 حزيران/يونيو الجاري إن الطائرات والسفن الحربية لا يمكنها إخافة الصين أو إثنائها عن حماية أراضيها، بعد أنباء عن تحليق مقاتلتين أميركيتين من طراز “بي-52” قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وذكرت شبكة (سي.أن.أن) الإخبارية أن الطائرتين حلقتا بالقرب من جزر سبراتلي حيث ردمت الصين مياه البحر وأقامت مدارج طائرات ومنشآت أخرى على شعاب مرجانية وجزر صغيرة متنازع عليها.

وقال جيم ماتيس وزير الدفاع الأميركي مؤخراً إن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الصين في إطار علاقات “توجهها النتائج” لكن ما تقوم به في بحر الصين الجنوبي يمثل تهديداً ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ستتصدى لذلك بقوة إذا تطلب الأمر.

وكثيراً ما تختلف الولايات المتحدة والصين بشأن من الذي يقوم فعلياً بعسكرة بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين وتايوان وفيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين بالسيادة على أجزاء منه.

وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية إنها تأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من توضيح ما إذا كانت ترى أن إرسال “مثل هذه الأسلحة الهجومية” إلى بحر الصين الجنوبي لا يعتبر عسكرة، مضيفة أنه يتعين على الولايات المتحدة الكف عن تضخيم مسألة العسكرة وإثارة المشاكل.

وأضافت أن “الصين لن يخيفها أي مما يطلق عليه سفن وطائرات عسكرية … وسنتخذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن سيادة بلادنا وأمنها وحماية السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الجنوبي”.

وفي الشهر الماضي، أنزلت القوات الجوية الصينية طائرات مقاتلة على جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي في إطار تدريبات مما أثار قلق فيتنام والفلبين.

وأظهرت لقطات بالقمر الصناعي يوم 12 أيار/مايو الماضي نشر الصين لصواريخ أرض جو أو صواريخ كروز مضادة للسفن محمولة على شاحنات في جزيرة وودي في البحر المتنازع عليه.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.