مشكلة وشيكة قد يواجهها أسطول مركبات “بوما” في الجيش الألماني

مركبة المشاة القتالية "بوما بانزر" (Puma Panzer) خلال مراسم تسليمها الرسمية إلى القوات المسلحة الألمانية في 24 حزيران/يونيو 2015 بالقرب من مدينة أولزن الألمانية (Getty Images)
مركبة المشاة القتالية "بوما بانزر" (Puma Panzer) خلال مراسم تسليمها الرسمية إلى القوات المسلحة الألمانية في 24 حزيران/يونيو 2015 بالقرب من مدينة أولزن الألمانية (Getty Images)

عدد المشاهدات: 658

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قامت مجموعة من المدققين الفيدراليين بالإعلان عن خطوة قادمة في التشكيلات المدرعة للجيش الألماني، محذرين من أن عملية تجهيز مركبة المشاة القتالية من طراز “بوما” (Puma) بشكل كامل ستستغرق سنوات أطول مما كان متوقعاً في السابق.

وبالنظر إلى التقدم الوخيم للبرنامج ومعدلات التوافر المنخفضة، ينبغي أن تكون القوات البرية الألمانية مستعدة لاستخدام أسطول الدبابات القديم من طراز “ماردر” (Marder) – متجاوزين بذلك التاريخ المحدد وهو 2024.

وقد أتى هذا التحذير في تقرير صدر مؤخراً عن وكالة Bundesrechnungshof الألمانية – وهي شبيهة بمكتب محاسبة الحكومة الأميركية. وتعتبر الوثيقة جزءاً من سلسلة من الأوراق الصغيرة التي تهدف إلى دعم مداولات الموازنة الجارية في البوندستاغ الألماني. وقالت الوكالة إنه سيتم الإعلان عن النتائج في نهاية المطاف، ولكن بمجرد اكتمال مفاوضات الموازنة.

وستستغرق عملية دمج كافة الميزات المطلوبة في مركبة “بوما” – التي قدمها كونسورتيوم من شركتي “رينميتال” (Rheinmetall) و”كروس-مافيه ويغمان” (Krauss-Maffei Wegmann) – حتى عام 2029 إذا ما تمّت مواكبة الجهود نفسها كما في الماضي، وفقاً للتقرير.

هذا ويجب أن تشمل الاستعدادات للحفاظ على مركبة “ماردر” – بعد نهاية عملها التشغيلي المتوقّع في عام 2025 – التأكد من توفر قطع الغيار الكافية. ويشير المحللون إلى أن معدلات استعداد عملية نشر مركبات بوما بلغت 48% في عام 2016 و43% في عام 2017، على الرغم من أنهم يعترفون بأن هذا السلاح هو علامة تجارية جديدة وفي مرحلة التسليم الأولي حالياً فحسب.

أما وزارة الدفاع الألمانية، فلها رأي آخر حول موضوع نشر مركباتها البرية، فبمجرد كونها مفيدة في بعض مهام التدريب يعني أنه يتم تضمينها في فئة “النشر القابل للشروط”. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ الجيش الألماني عن وجود “عدم استقرار” في لأنظمة مركبات البوما، وفقاً لمراجعي الحسابات. ومن المعروف أيضاً أن هذا السلاح يتعطّل في كثير من الأحيان أثناء مهام التدريب.

  الجيش الألماني... تعزيز الاجراءات الأمنية في قاعدة "إنجرليك" التركية

في الوقت نفسه، يلاحظ المدققون “بقلق بالغ” أن معدّل توافر أسطول مركبات “ماردر” يتجه أيضاً نحو الانخفاض. وأعلنت شركة “راينميتال” في الأسبوع الجاري عن تسليم مركبة بوما رقم 200 إلى الجيش الألماني. وفي بيان لها، أشادت الشركة بقوة السلاح الضخمة التي يتمتع بها وقدراته الممتازة في تشغيل وتمكين الشبكات.

من ناحيتها، تعمل وزارة الدفاع الألمانية على برامج عدة لتحسين مركبات بوما والمركبات التي تم تسليمها بالفعل. لكن لا تزال هناك فجوات حرجة، بما في ذلك نظام يوفّر الوعي الظرفي المحسّن لمشغلي المركبات بالإضافة إلى ميزة تمويه من شأنها أن تقلّل من إمكانية كشف الرادار الخاص بالمركبة، كما أخبرت الوزارة المشرعين في تقرير سري في نيسان/أبريل الماضي.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة التحسينات مئات الملايين من اليورو. وأعلن مسؤولو الدفاع في نيسان/أبريل أن 35 دبابة “ماردر” ستتزوّد قريباً بسلاح MELLS المضاد للدبابات، على الرغم من أنه يجري النظر في برنامج على نطاق واسع لكافة الدبابات التي تعود إلى حقبة السبعينيات.

وفي نهاية المطاف، سيتزوّد كافة أسطول مركبات بوما بنظام MELLS. لكن في تقريرهم السري، توقع المسؤولون تأخراً لمدة سنة كاملة، من آذار/مارس 2019 إلى الربع الثاني من عام 2020. وبعد اختبار التكامل في أوائل الصيف، تتوقع الحكومة أن تطلب الأموال لإجراء التعديل التحديثي في وقت لاحق من هذا العام.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/land/2018/06/06/germanys-impending-puma-panzer-problem/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.