تقرير مسرّب يتهم القوات الأسترالية الخاصة بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان

عضو في مجموعة BPC التابعة لمجموعة المهام الأسترالية، وهي جزء من مساهمة الدفاع الأسترالية الأوسع في العراق، والتي يطلق عليها اسم "عملية أورا" (Business Insider)
عضو في مجموعة BPC التابعة لمجموعة المهام الأسترالية، وهي جزء من مساهمة الدفاع الأسترالية الأوسع في العراق، والتي يطلق عليها اسم "عملية أورا" (Business Insider)

عدد المشاهدات: 580

اتهم تقرير سري مسرّب من وزارة الدفاع الأسترالية في 8 حزيران/يونيو الجاري القوات الأسترالية الخاصة بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان وأشار إلى “افتقار تام في المساءلة” من جهة كبار الضباط العسكريين، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

ونقل التقرير، الذي نشرته شبكة “فيرفاكس ميديا”، عن مصدر في القوات الخاصة من دون الكشف عن اسمه، أن بعض القوات الأسترالية شاركت في “ممارسة غير قانونية وغير مسموح بها لأعمال عنف خلال عمليات” مع “تجاهل الكرامة الإنسانية”.

ويُعنى التقرير الذي قالت فيرفاكس إن مستشارة وزارة الدفاع سامانتا كرومبفويتس هي التي أعدته، بعمليات القوات الجوية الخاصة الأسترالية وقوات النخبة الكوماندوس المنتشرة إلى جانب قوات الولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان اثر اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

ويصف التقرير مؤسسة عسكرية مفككة وانعدام الثقة بكبار القادة ومنافسة بين وحدات النخبة المختلفة.

وجاء في التقرير أن “ما يزيد القلق هو التلميحات الى سلوك وممارسات تشمل تعاطي مخدرات وكحول وعنف منزلي وتطبيق غير قانوني وغير مسموح به لأعمال عنف في عمليات… وادراك للنقص التام في المساءلة في بعض الأحيان”.

ورفضت قوات الدفاع الردّ على أسئلة محددة عن التقرير المسرّب لكنها قالت لفيرفاكس انها تأخذ “جميع الادعاءات بحق القوات الأسترالية جديا” وأنها ستقدم توصيات بناء على نتائج التحقيق.

ورفضت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب اعطاء المزيد من التفاصيل بما أن “هناك تحقيقاً جار”.

واعتبر حزب العمال المعارض أن المعلومات التي كُشف عنها “مقلقة جداً” وقال إنه يجب نشر التقرير، مع مراعاة اعتبارات الأمن القومي.

وأعلن وزير الدفاع في حكومة الظل ريتشارد مارليس في بيان أن “عسكريينا وخصوصاً قواتنا الخاصة، يعملون في ظروف صعبة ومعقدة”. وأضاف “من المهم أن نعرف كدولة أنهم يفعلون يؤدون مهامهم بطريقة مهنية وقانونية”.

ورأى اندرو هاستي، العضو السابق في القوات الجوية الاسترالية الخاصة، أنه “يجب أخذ (الادعاءات) على محمل الجدّ”.

وقال لاذاعة “ايه بي سي” “نحن بحاجة الى وسيلة اعلامية مستقلة تنقل جميع القضايا ذات الصلة بالمصلحة العامة” رافضا الحديث عن تفاصيل الاتهامات.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.