رسمياً: الرافال القطرية ستُزوّد بحواضن الاستهداف “سنايبر” المتقدّمة

نموذج عن مقاتلة رافال القطرية في جناح شركة "داسو للطيران" خلال معرض ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
نموذج عن مقاتلة رافال القطرية في جناح شركة "داسو للطيران" خلال معرض ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 885

ستتزوّد مقاتلات “رافال” (Rafale) التابعة لسلاح الجو الأميري القطري بحواضن استهداف “سنايبر” (Sniper ATP) المتقدّمة من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin)، وفق ما أعلنت الشركة الأميركية في بيان رسمي نشرته في 6 حزيران/يونيو الجاري.

وبموجب العقد المعلن خلال معرض “يوروساتوري 2018” (Eurosatory 2018)، ستوفّر شركة لوكهيد مارتن سلاح الجو القطري بالحواضن، قطع الغيار وعملية دعم نشر الرافال – وهي المنصة العاشرة التي ستحلّق وعلى متنها حواضن “سنايبر”، في حين تخضع لاختبارات الطيران حالياً.

في هذا الإطار، قال كينين نيلسون، مدير برامج الأجنحة الثابتة لدى قسم الصواريخ ومكافحة الحرائق التابع للشركة الأميركية: “”نحن نستثمر بشكل مستمرّ في هذا المجال للتأكّد من أن حواضن سنايبر هي أكثر منصات الاستهداف المتاحة لحلفائنا حول العالم”، وفق بيان لوكهيد مارتن.

وأضاف البيان أن عملية تسليم الحواضن الجديدة ستبدأ في عام 2019.

هذا وكانت القوات الجوية الأميرية القطرية أعلنت في آذار/مارس الماضي نيّتها شراء حواضن “سنايبر” لتزويدها على مقاتلات “رافال”، وذلك على هامش اليوم الأخير من فعاليات معرض “ديمدكس 2018” الذي اختتم في 14 آذار/مارس الماضي، حيث تم توقيع مذكّرة تفاهم بين الطرفين.

وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي، قال أندي وينز، المدير التنفيذي الإقليمي لشركة لوكهيد مارتن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن “هذا الاتفاق يشكّل خطوة مهمة في النمو والتوسّع المتزايدين في مجال قدرات الاستهداف الدقيقة”، مضيفاً أن “انضمام حاضن سنايبر إلى منصة عالمية جديدة كالرافال يبرهن قدراته الكبيرة والمجربة على أرض الواقع”.

إن حاضن سنايبر يعمل على كشف، تحديد، وتعقّب الأهداف التكتيكية الصغيرة بطريقة أوتوماتيكية على مدى طويل، كما يدعم أيضاً عملية توظيف الأسلحة الموجهة بالليزر والأقمار الاصطناعية ضد مجموعة واسعة من الأهداف المتحركة والثابتة. وهو يعتبر النظام الأكثر تشغيلاً حيث اقتناه أكثر من 25 سلاح جو حول العالم، كما تم تزويده مؤخراً على طائرة التدريب الجديدة M346 من إنتاج شركة ليوناردو الإيطالية.

  البحرية السعودية تستعدّ لتدشين أولى مروحيات MH-60R متعددة المهام

وقد تم تزويد عدد من المقاتلات والقاذفات بحاضن الإستهداف Sniper ATP من بينها  F-2، F-15، F-16، F-18، Eurofighter Typhoon، B-1، B-51، و A-10.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.