الصناعة الفرنسية-الألمانية تكشف عن دبابة قتال رئيسة أوروبية مشتركة

مفهوم دبابة القتال الرئيسة الأوروبية الجديد (Euro Main Battle Tank) خلال معرض الدفاع الدولي "يوروساتوري 2018" المُقام من 11 إلى 15 حزيران/يونيو 2018 (فريق عمل Defense News)
مفهوم دبابة القتال الرئيسة الأوروبية الجديد (Euro Main Battle Tank) خلال معرض الدفاع الدولي "يوروساتوري 2018" المُقام من 11 إلى 15 حزيران/يونيو 2018 (فريق عمل Defense News)

عدد المشاهدات: 1612

كشفت الصناعة الفرنسية-الألمانية على نحو غير متوقّع عن مفهوم دبابة قتال رئيسة أوروبية جديد (Euro Main Battle Tank) خلال معرض الدفاع الدولي “يوروساتوري 2018” (Eurosatory 2018)، وهي المحاولة الأولى للجمع بين التقنيات الوطنية بهدف تطوير دبابة أوروبية عموماً.

وقد تم تطوير دبابة القتال الرئيسة الأوروبية أو EMBT من قبل KNDS –  وهي شركة مشتركة بين “كروس مافيه ويغمان” (Krauss-Maffei Wegmann) الألمانية و”نكستر” (Nexter) الفرنسية – وتجمع بين الشاسيه (Chassis) المزوّد على دبابة “ليوبارد 2” (Leopard 2) والبرج (Turret) عيار 120 ملم المزوّد على دبابة “لوكلير” (Leclerc).

ووفقاً لمسؤوولين في شركة KNDS، إن جهود التطوير لا تزال جارية منذ كانون الثاني/يناير 2017، في حيث قامت منصة النموذج الأولي بتجارب الإطلاق الحية قبل شهر واحد فقط. وقال رودولف نيوهاوس، مدير مشروع EMBT لدى شركة “كروس مافيه ويغمان”: “تعتبر هذه الخطوة الأولى في الحصول على منتج مشترك من Nexter وKMW. إن المعروض اليوم هو مفهوم فحسب لكن الخطوة التالية ستكون إنشاء نموذج أولي للمركبة”.

ويهدف تطوير هذه المركبة إلى إظهار قدرة الشركات الألمانية والفرنسية على العمل سوياً لإنشاء نظام قتال أساسي تتبعه كلتا الدولتين. ومن المقرر أن يرى هذا السلاح النور في منتصف عام 2030.

من جهته، قال فرانسوا غروشاني، رئيس برامج المركبات المدرعة لدى شركة “نكستر” إن “مصلحة هذا البرنامج تكمن في استخدام التكنولوجيا الحالية لتوفير دبابة تشغيلية مميزة كما الاستمرار في ممارسة نشاط صناعي خلال الـ15-20 سنوات القادمة”.

يُشار إلى أنه قد تم تمويل هذا الجهد من قبل شركة KNDS وهو ليس برنامج حكومي تابع لأي من الحكومتين الألمانية أو الفرنسية. من جهتها، تدرس الحكومتان الألمانية والفرنسية في الوقت الراهن برنامج مشترك جديد لدبابة قتال رئيسة في إطار برنامج يُعرف باسم نظام القتال الأرضي المتنقل (MGCS).

  فرنسا تعتزم تحديث أسطول دبابات القتال من نوع "لوكلير"

وتمثّلت أبرز التحديات التي واجهت مشروع EMBT بعملية دمج السطوح البينية (Interfaces) الإلكترونية والميكانيكية بين البرج والهيكل. وقال نيوهاوس “لم يكن الأمر سهلاً … كان هناك الكثير من الجهد الهندسي على جانب الشاسيه”.

تجدر الإشارة إلى أن KMW وNexter اندمجتا لتشكلا شركة مشتركة في عام 2015.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.