تركيا تقترح على روسيا إنتاجاً مشتركاً لمنظومة “أس-500”

منظومة "أس-400" الروسية في معرض خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من منتدى الجيش الدولي التقني العسكري 2017 (AFP)
منظومة "أس-400" الروسية في معرض خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من منتدى الجيش الدولي التقني العسكري 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 824

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على روسيا تصنيع الجيل الجديد من تلك المنظومة “أس-500” (S-500) بشكل مشترك، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية في 14 حزيران/يونيو الجاري.

وخلال حوار تلفزيوني له مع قنوات محلية عدة، قال أردوغان “قدمت روسيا لنا قرضا لشراء منظومة أس-400 المضادة للأهداف الجوية بشروط مقبولة جداً وسنبدأ الإنتاج المشترك في المرحلتين الثانية والثالثة. كما عرضت أنا على روسيا القيام بإنتاج مشترك للمنظومة الجديدة من طراز أس-500”.

وانتقد الرئيس الولايات المتحدة بسبب موقفها المتحفظ من امتلاك تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي “أس-400” الروسية، قائلاً إن “اليونان تمتلك أس-300، ومن الجانب الآخر هناك تلك المنظومة في سوريا، ولكن أنتم لا تتفوهون بشيء بهذا الصدد، لذلك لا يمكن فهم اتخاذكم لسياسة تحفظية عندما يتعلق الأمر بتركيا”.

وشدد على أن بلاده حريصة على فعل كل ما يعزز قدراتها في مجال الصناعات الدفاعية.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس أن أنقرة مستعدة لاستخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400 إذا لزم الأمر. وقال: “هذه أنظمة دفاعية، ماذا سنفعل بها إذا لم نستخدمها وقت الحاجة؟”. ووقعت تركيا وروسيا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، اتفاقية قرض من موسكو تشتري بموجبها أنقرة بطاريتين من منظومات  أس-400، بقيمة مليارين ونصف مليار دولار، يقوم بتشغيلها عسكريون أتراك. كما اتفق الطرفان على التعاون التكنولوجي في مجال تطوير إنتاج المنظومة في تركيا.

تمتلك منظومات “أس-500 بروميثيوس” ترسانة صواريخ مضادة أوسع لجميع الحالات والظروف، وهي  في الوقت نفسه، (صواريخ) منفصلة تماماً عن أهداف استخدامها، أكانت هوائية (طائرات وصواريخ مجنحة) أو بالستية. وعلاوة على ذلك، فهي أساساً عبارة عن منظومتين مختلفتين، تشتركان في نظام إمدادات الطاقة فقط. لكن لكل نظام فرعي راداره الخاص، مع هوائي شبكي نشط خاص، قادر بشكل فعال على الكشف وتتبع الأهداف كل حسب فئته.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.