شركة رايثيون ستزوّد مقاتلة أف-35 بنظام الفتحة الموزعة ‏

طيار مقاتلة "أف-35 أيه لايتنينغ 2" من الجناح المقاتل رقم 56 ينطلق من قاعدة "لوك" الجوية في 17 تموز/يوليو 2017 (وزارة الدفاع)
طيار مقاتلة "أف-35 أيه لايتنينغ 2" من الجناح المقاتل رقم 56 ينطلق من قاعدة "لوك" الجوية في 17 تموز/يوليو 2017 (وزارة الدفاع)

عدد المشاهدات: 783

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ستعمل شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية على تزويد مقاتلة الجيل الخامس “أف-35” بنظام الفتحة الموزعة (Distributed Aperture System) بعد أن اختارت الشركة المصنعة الأصلية “نورثروب غرومان” (Northrop Grumman) عدم المشاركة في المناقصة.

يُعتبر نظام الفتحة الموزعة أو ما يسمّى بـDAS أحد أهم قدرات طائرة الشبح الأميركية – حيث يدمج أشرطة الفيديو عالية الدقة التي توفّرها الكاميرات الست العاملة بالأشعة تحت الحمراء داخل خوذة الطيّار ويسمح للمشغّل بتحديد وتتبع الأهداف في النهار والليل.

هذا وعملت شركة “نورثروب غرومان” الأميركية في الأصل على تزويد نظام الفتحة الموزعة لمقاتلات أف-35 على شكل نظام AN/AAQ-37، في حين ستتولى نظيرتها رايثيون عملية إنتاج النظام على المجموعة 15 (15th Lot) من المقاتلات، والتي سيبدأ تسليمها في عام 2023.

وقالت كاثي واردن، الرئيس التنفيذي لشركة “نورثروب غرومان” في مكالمة هاتفية في نيسان/أبريل الماضي إن “الشركة اختارت ألا تقدّم عرضها للإنتاج المستقبلي لنظام DAS بعد أن رأت أنها لم تعد فرصة عمل جذابة”.

والأسبوع الماضي، أشار المتحدث باسم شركة نورثروب، بريان همفريز، إلى أن الشركة “طبقت النهج المنضبط نفسه الذي تعتمده عند النظر في كل الأعمال التجارية، وخلصنا إلى أنها لم تكن صفقة تجارية مناسبة لنا”.

ومع ذلك، ستواصل شركة نورثروب أن تكون جزءًا من برنامج أف-25 بطرق أخرى، مثل إنتاج رادار APG-81 وصيانة نظام الفتحة الموزعة القديم.

من جهتها، قالت شركة لوكهيد أن نظام DAS الجديد من رايثيون سيكلّف ثلاثة مليارات دولار أقل من برنامج نورثروب على مدار خدمة البرنامج مع انخفاض بنسبة 45 بالمائة في سعر الوحدة وتخفيض بنسبة 50 بالمائة لتكاليف الاستدامة. كما سيوفر النظام خمسة أضعاف الموثوقية ومضاعفة في الأداء، حسبما ذكرت لوكهيد في بيان رسمي.

  شركة رايثيون تعيّن كيرت آمند رئيساً جديداً لها في السعودية

وقال غريغ أولمر، نائب رئيس برنامج مقاتلة أف-35 في شركة “لوكهيد مارتن”: “نحن نسعى بقوة إلى خفض تكاليف برنامج أف-35 وهذه المبادرة هي دليل واضح على التزامنا القائم على خفض التكاليف وتوفير القدرات التحولية للمقاتلين”.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/06/13/raytheon-beats-out-northrop-to-provide-key-f-35-system/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.