تعرّف إلى أخطر خمس بنادق في العالم

الأمن والدفاع العربي - ترجمة خاصة

بندقية هجومية من طراز M4 Cabine معلّقة على حائط أثناء الاستعدادات للمعرض والمؤتمر الرابع عشر لخدمات الدفاع الآسيوية في مركز بوترا للتجارة العالمية (PWTC) في كوالا لمبور في 13 نيسان/أبريل 2014 (AFP)
بندقية هجومية من طراز M4 Cabine معلّقة على حائط أثناء الاستعدادات للمعرض والمؤتمر الرابع عشر لخدمات الدفاع الآسيوية في مركز بوترا للتجارة العالمية (PWTC) في كوالا لمبور في 13 نيسان/أبريل 2014 (AFP)

عدد المشاهدات: 942

ركّزت الحرب في فترة ما بعد 11 أيلول/سبتمبر – في المقام الأول – على المشاة، حيث تشارك القوات البرية في أعمال الوحدات الصغيرة ضد المتمردين والمقاتلين. وقد اعتمد جنود المشاة على البنادق لإنجاز كافة مهامهم. وفي ما يلي أفضل خمسة بنادق في العالم، بحسب تصنيف مجلة “المصلحة القومية” (The National Interest) الأميركية.

“أم 4 كاربين” (M4 Carbine)

بعد أن تم تطوير بندقية M4 Carbine من قبل شركة “كولت” (Colt) في الأصل بموجب عقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تم إدخالها لاحقاً في الخدمة مع الجيش الأميركي ومشاة البحرية الأميركية. إن M4 carbine مشابهة جداً للبندقية الهجومية M16A2، لكنها تتميز بسبطانة أقصر (14.5 بوصة) مقارنة بسبطانة بندقية M16 البالغة 20 بوصة. ومثلها مثل الأم16، تطلق M4 جولات من 5.56 ملليمتر ولها طريقتي عمل: نصف آلية وثلاثية الاندفاع (Three-round burst). في الآونة الأخيرة، ونتيجة لتجربة البندقية في ساحات المعارك، قرر الجيش الأميركي ترقية النظام إلى معيار M4A1.

“أس أيه 8 أو أيه 2” (SA8Oa2)

تعتبر هذه البندقية سلاح الهجوم الأساسي لكل من الجيش، القوات البحرية والقوات الجوية البريطانية وقد تم تشغيلها للمرة الأولى كبديل لبندقية L1A1. ومثلها مثل الـM4A1، تطلق بندقية SA8Oa2 جولات من 5.56 ملليمتر، ولكن على عكس نظرائهم الأميركيين، يستخدم البريطانيون نظام مكبس غاز قصير الشوط (Short-Stroke gas-piston). وفي عام 2002، تم تحديث السلاح ليُصبح أكثر فعالية وموثوقية على أرض المعارك. بالإضافة إلى قوات المملكة المتحدة، تم بيع البدقية إلى رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بـدول الكومنولث، ولكن لم يتم التمكّن من بيعه إلى دول أخرى (ضمن المبيعات العسكرية الخارجية).

“فاماس” (FAMAS)

بدأ استخدام البدقية الهجومية “فاماس” (Fusil d’Assaut de la Manufacture d’Armes de Saint-Étienne) من قبل القوات الفرنسية في أواخر السبعينات. تم تصنيع البندقية من قبل GIAT، ويبلغ طولها الإجمالي 29 بوصة مع سبطانة طولها 19 سنتيمتراً – أي طول البندقية تقريباً. أما وزن البدقية فيبلغ 7.96 رطلاً. وقد تم استبدال هذه البندقية بـ Heckler and Koch 416 في الخدمة حالياً مع الجيش الفرنسي.

“أتش كاي 416/أم 27” (HK416/M27)

تُشبه بندقية Heckler and Koch 416 بالمظهر نظيرتها الأميركية M4 Carbine، ولكن من الداخل، فهي تستخدم نظام تشغيل مكبس الغاز، وليس نظام الإصطدام المباشر المستخدم في الأم4. وفي حين أن كلا M4 وHK416 يتشاركان نفس الطلقات (5.56 ملليمتر)، فإن الـ416 لديه سبطانة أطول بستة عشر إنشاً، ما يعطي السلاح الألماني الصنع زيادة طفيفة في المدى والسرعة. ويُطلق على الـ416 سلاح المشاة M27 التلقائي في صفوف مشاة البحرية الأميركية.

“أيه كاي-47أم” (AK-47M)

تعتبر بندقية AK-47M السلاح القياسي للقوات البرية الروسية. لقد تم تطويرها في السبعينيات كبديل لطراز AK-47، لكن الفرق بينهما هو استخدام ذخيرة أصغر حجماً وأخف وزناً بلغت 5.45 ملليمتر. وقد استُخدم هذا السلاح، بشكل واسع في الاحتلال السوفييتي لأفغانستان وأُصدر للوحدات السوفياتية الأمامية، ولا سيما المشاة البحرية المحمولة جواً ووحدات الجيش التقليدي في ألمانيا. وفي عام 2015، تبنّى الجيش الروسي عددًا من التحديثات “الغربية” على طراز AK-74M.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.