صحيفة: تركيا تسعى لتطوير نظام دفاعي مشترك مع روسيا

عناصر من قوات الدفاع الجوي الروسية يُعدّون نظام الدفاع الجوي "أس-400" لعملية إطلاق في منطقة الاختبارات في أشولوك خلال تدريبات تكتيكية (وكالة سبوتنيك)
عناصر من قوات الدفاع الجوي الروسية يُعدّون نظام الدفاع الجوي "أس-400" لعملية إطلاق في منطقة الاختبارات في أشولوك خلال تدريبات تكتيكية (وكالة سبوتنيك)

عدد المشاهدات: 563

نشرت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية تقريراً، تحدثت فيه عن أبرز سمات التحالف العسكري الروسي التركي، حيث تسعى أنقرة لتطوير نظام دفاعي مشترك مع موسكو، وفق ما نقل موقع “عربي 21” في 18 حزيران/يونيو الجاري.

وقالت الصحيفة، في تقريرها إن تركيا تسعى من خلال التعاون مع روسيا إلى تطوير نظام دفاع جوي جديد، لن يكون من الممكن إدماجه في المنظومة العسكرية لحلف الناتو، مضيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في حوار تلفزيوني الأسبوع الماضي أنه اقترح على نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، العمل بشكل مشترك لتطوير نظام الدفاع الصاروخي “أس-500”.

وقد أثار هذا الأمر قلق حلف الناتو وخاصة الولايات المتحدة الأميركية، بعد أن اقترح أردوغان على بوتين العمل بشكل مشترك لتطوير منظومة صواريخ “أس-500” .

وبحسب “عربي 21″، ذكرت الصحيفة أنه في كانون الأول/ديسمبر الماضي كانت موسكو قد منحت أنقرة قرضاً بقيمة تناهز 2 مليار يورو، بغرض شراء منظومة الصواريخ “أس- 400″، التي ستدخل حيز الاستخدام بداية من سنة 2020، موضخة أن أردوغان برّر هذا القرار، برفض الدول الغربية بيع تركيا ما تحتاجه من أسلحة، أو مساعدتها على تصنيعها، على الرغم من أنها دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة تشهد توتراً متواصلاً منذ وقت طويل. فقد وجه أردوغان انتقادات لواشنطن، على خلفية وجود رجل الدين فتح الله غولن على أراضيها. وقد اتهم غولن بأنه العقل المدبر وراء محاولة الانقلاب الفاشلة، التي حدثت في تموز/يوليو 2016.

وذكرت صحيفة حرييت التركية، الأسبوع الماضي أن واشنطن طلبت من أنقرة عدم استخدام منظومة الصواريخ “أس- 400” وعدم نشرها على الأرض، حتى لو أتمت صفقة شرائها، وذلك على غرار ما طلبته من اليونان في السابق فيما يخص منظومة صواريخ “أس-300” الروسية.

  الكونغرس الأميركي يعرض على تركيا إلغاء صفقة "أس-400" مقابل تسليم الأف-35

وفي الختام، أكدت الصحيفة أن أردوغان رفض هذا الطلب، معتبراً أنه من غير المنطقي أن تمتلك تركيا هذا النظام الدفاعي ولا تستخدمه. كما ذكر الرئيس التركي أن بلاده تواجه تحديات أمنية كبيرة في ظل ما تشهده المنطقة من توترات.

sda-forum

1 Comment on صحيفة: تركيا تسعى لتطوير نظام دفاعي مشترك مع روسيا

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.