بعد الولايات المتحدة… فرنسا نحو استثمار أكبر في مراقبة الفضاء

قمر إصطناعي (صورة أرشيفية)
قمر إصطناعي (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 428

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي في 21 حزيران/ يونيو إنه يتعين على فرنسا زيادة استثماراتها في مراقبة الفضاء الخارجي كي تضمن ألا يكون ساحة للحروب في المستقبل.

وبعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أمر بإنشاء فرع سادس للجيش للتركيز على الفضاء أشارت بارلي إلى أن باريس تعتقد أن الفضاء يمكن أن يصبح ساحة لصراعات مستقبلية.

وقالت بارلي للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي ”يجب أن نكون قادرين على الاستثمار في الفضاء أكثر مما نفعل اليوم بحيث يمكننا مراقبته والحيلولة دون أن يتحول إلى مسرح لمواجهات كبرى“.

وأثارت تصريحات ترامب المخاوف من سباق تسلح في الفضاء رغم أن الولايات المتحدة عضو في معاهدة الفضاء الخارجي الموقعة عام 1967. وتحظر المعاهدة نشر أسلحة دمار شامل في الفضاء وتقصر استخدام القمر والأجرام السماوية الأخرى على الأغراض السلمية.

وسبق أن طرح ترامب وإدارات سابقة فكرة تشكيل قوة فضاء من قبل ويقول أنصارها إنها ستزيد من كفاءة وزارة الدفاع (البنتاجون). ويناقش البرلمان الفرنسي الآن قانون التخطيط العسكري بين 2019 و2025 والذي يؤكد على أن ”للفضاء أهمية استراتيجية كبيرة“.

وينص مشروع القانون على أنه ”في مواجهة المخاطر والتهديدات المتنامية هناك حاجة إلى مواصلة تعزيز أصول الفضاء الجديدة والأنظمة التي تستخدمها“.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.