المغرب قد يتزوّد بمروحيات “تي-129 أتاك” التركية المتطوّرة

مروحية "تي-129 أتاك" التركية خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)
مروحية "تي-129 أتاك" التركية خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 965

من المنتظر أن تتزوّد القوات الجوية الملكية المغربية بمروحيات “أتاك تي-129” (ATAK T-129) التركية، وفق ما أفاد موقع “هسبريس” عن منتدى FAR Maroc، المتخصص في أخبار القوات المسلحة المغربية في 21 حزيران/يونيو الجاري.

وبهذا، تنضم المروحيات التركية إلى الأسطول الجوي المغربي الذي يشغّل حالياً منصات أميركية وأوروبية، في إشارة إلى أن المغرب بدأ باعتماد سياسة تنويع شراكاته فيما يخص اقتناء الآليات العسكرية. وكانت الصحافة الروسية نقلت مؤخراً أن الرباط تستعد لاقتناء طائرات “ميغ 35” حديثة الصنع، التي تنتمي إلى “الجيل 4++” من المقاتلات الخفيفة، وتستطيع أن تُحقق النجاح أثناء المعركة الجوية.

وفي التفاصيل، أشار المنتدى إلى أن وفداً عسكرياً من الرباط حل بأنقرة حيث يوجد مقر شركة “الصناعات الجوية التركية” (Turkish Aerospace Industries)، حيث تباحث المسؤولون العسكريون المغاربة مع نظرائهم الأتراك حول المروحية العسكرية المقاتلة ATAK T-129، في حين لا تزال المفاوضات جارية حول الثمن والعدد المراد اقتناؤه.

هذا ولقيت مروحية أتاك المتطورة إقبالاً في السنوات الأخيرة، خصوصاً من باكستان التي تقدمت بطلب السنة الجارية للحصول على 30 طائرة من هذا النوع، وتوجد أعداد منها لدى السعودية وماليزيا والإمارات وكوريا الجنوبية. وقد استخدمتها القوات التركية في معركة “عفرين” في سوريا، تحت اسم “غصن الزيتون”، في السنوات الماضية، حيث أظهرت أداءً ميدانياً جيداً جعلها تحظى بسمعة جيدة.

وتفيد خصائص هذه المروحيات المقاتلة بأنها قادرة على قصف الأهداف الأرضية والبحرية بالصواريخ الموجهة دقيقة التصويب دون أن تدخل إلى مجال عمل مضادات الطيران المعادية.

يُشار إلى أن الجيش المغربي يحتلّ المرتبة الـ55 عالمياً من ضمن 136 دولة، في مؤشر أقوى الجيوش لسنة 2018 الصادر عن المؤسسة الأميركية المتخصصة في الشؤون العسكرية “غلوبال فاير باور”. وعلى المستوى الأفريقي، يحتلّ المغرب في المرتبة السابعة؛ في حين تصدرت مصر دول المنطقة بحلولها في المرتبة الأولى، متبوعة بالجيش الجزائري في المركز الثاني، تليها كل من جيوش جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا وأثيوبيا.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.