اسرائيل تتسلّم ثلاث مقاتلات أف-35 على أن تشارك في الأنشطة الدفاعية والهجومية

مقاتلة أف-35 الإسرائيلية المعروفة بـ"أدير" في منشأة شركة "لوكهيد مارتن" في فورت وورث، تكساس (‏Lockheed ‎Martin‏)‏
مقاتلة أف-35 الإسرائيلية المعروفة بـ"أدير" في منشأة شركة "لوكهيد مارتن" في فورت وورث، تكساس (‏Lockheed ‎Martin‏)‏

عدد المشاهدات: 617

استلمت إسرائيل في 24 حزيران/يونيو الجاري ثلاث مقاتلات “أف-35” أميركية الصنع، وهي جزء من صفقة أجرتها إسرائيل العام الماضي لشراء هذا الطراز من الطائرات الحربية واستلام العدد الكامل منها حتى نهاية عام 2021.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي، في بيان وصل وكالة “سبوتنيك” نسخة منه، اليوم “هبطت اليوم في قاعدة نيفاتيم الجوية ثلاث مقاتلات جديدة من طراز إف-35 العظيم، لتنضم الى سرب 140″، مضيفاً “خلال فترة قصيرة ستشارك المقاتلات في نشاطات سلاح الجو الدفاعية والهجومية. خلال هذه الأيام تجري أعمال تأهيل لطواقم جوية ستنضم إلى منظومة أف-35 في سلاح الجو الإسرائيلي”.

ويعمل في سلاح الجو الإسرائيلي حالياً خمس مقاتلات من النوع المذكور، التي تطلق عليها إسرائيل اسم “أدير” (Adir) وتخدم في قاعدة “نفيطيم” في صحراء النقب جنوبي إسرائيل.

وحتى نهاية العام 2021 من المقرر أن ينهي سلاح الجو الإسرائيلي استيعاب 33 مقاتلة من هذا الطراز، بما في ذلك مقاتلة تجريبية، والتي سوف تجري وزارة الدفاع والجيش تجارب عليها لتطوير نظم متطورة مختلفة.

ويعتبر سلاح الجو الاسرائيلي أول سلاح جو خارج الولايات المتحدة يقوم بتفعيل المقاتلات بشكل عملياتي.

وينضم هذا النوع من المقاتلات الحربية إلى أسطول سلاح الجو الإسرائيلي ضمن صفقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، يتم بموجبها تزويد إسرائيل بـ 33 مقاتلة حربية بقيمة 110 مليون دولار أميركية للمقاتلة الواحدة، وبحلول عام 2021، ستكون إسرائيل قد تسلمت جميع الطائرات.

وبإمكان هذا الطراز من الطائرات المقاتلة أن يهبط عموديا، مثل الطائرات المروحية، وأن يحلق من مدرج طوله 500 قدم وليس من مطار فقط، وكذلك تفادي الرادارات والتحليق لمسافات طويلة دون الحاجة للتزود بالوقود.

وتقدر سرعة الطائرة بـ 1.6 ماخ (1960 كيلو متر بالساعة) و يصل مدى طيرانها إلى 2200 كيلومتر، وقادرة على حمل 16 طن من الصواريخ، و يبلغ طولها 15.7 متر و ارتفاعها 4.3 متر، و طول الأجنحة 10.7 متر.

  أميركا توافق على اتفاق مساعدات عسكرية لإسرائيل

وتتمتع طائرة أف 35 بالقدرة على تفادي المضادات الأرضية، و تتركب المقاتلة من 300 ألف قطعة، وخوذة الطيار تمكنه من رؤية الأرض في الليل والنهار ويمكنه عبرها رؤية كل أجهزة الطائرة الحيوية، وخزان الوقود يتسع لـ18000 لترا أي ضعفي سعة خزان الوقود في طائرة أف-16.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.