كوريا الشمالية تواصل أشغالها في موقع يونغبيون النووي

صورة صادرة عن وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية الكورية الشمالية (KCNA) في 25 أيار/مايو 2018 تُظهر "احتفالًا بهدم" منشأة تجارب نووية في كوريا الشمالية (AFP)
صورة صادرة عن وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية الكورية الشمالية (KCNA) في 25 أيار/مايو 2018 تُظهر "احتفالًا بهدم" منشأة تجارب نووية في كوريا الشمالية (AFP)

عدد المشاهدات: 470

تقوم بيونغ يانغ بتحسين موقعها للأبحاث النووية رغم الالتزام الذي أعلنته خلال قمة سنغافورة من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، بحسب ما أورد موقع لمراقبة الشمال في 27 حزيران/يونيو الجاري.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تعهّد “بالعمل نحو” تحقيق هذا الهدف خلال لقائه التاريخي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 12 حزيران/يونيو في سنغافورة.

لكن لم يتم تحديد ما يعنيه نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة بوضوح كما لم يتم خلال القمة اعداد جدول أعمال محدد لتفكيك الترسانة النووية للشمال. وأعلن ترامب ان العملية ستبدأ بشكل سريع مؤكداً الاسبوع الماضي “سيكون نزع سلاح نووي شامل ولقد بدأ”.

إلا أن صوراً التقطتها أقمار اصطناعية أظهرت أن الأعمال تتواصل حالياً في يونغبيون الموقع النووي الأبرز في الشمال وأن بيونغ يانغ تقوم حتى بأعمال حول البنى التحتية.

وأورد موقع “38 نورث” المخصص لمراقبة كوريا الشمالية أن “الصور التي التقطتها أقمار اصطناعية خاصة بتاريخ 21 حزيران/يونيو تظهر إجراء تحسينات على البنى التحتية لمركز الأبحاث العلمية في يونغبيون وأنها تتواصل بوتيرة سريعة”.

وأشار الموقع إلى “تواصل العمليات” في مصنع تخصيب اليورانيوم ووجود منشآت جديدة عديدة أحدها مكتب للهندسة وطريق مؤدية إلى مبنى يضم مفاعلاً نووياً.

إلا أن موقع “38 نورث” أكد أنه يجب “ألا يُنظر إلى هذه الأشغال على أنها مرتبطة بتعهد الشمال إزاء نزع السلاح النووي”، إذ يمكن أن تظل الفرق “تواصل عملها بشكل طبيعي بانتظار صدور أوامر محددة من بيونغ يانغ”.

في أيار/مايو الماضي، قام الشمال بتفجير موقع بونغيي ري الذي أجرى فيه تجاربه النووية الست في مبادرة حسن نية قبل القمة.

ومنذ القمة، لم يصدر عن بيونغ يانغ أي تصريحات حول نزع السلاح النووي مع أن وسائل الإعلام الرسمية خففت من دعايتها ضد الولايات المتحدة بعد أن كانت تشير إليها لمدة طويلة بأنها “العدو الإمبريالي”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.