الصادرات الدفاعية التركية تشهد ارتفاعاً بنسبة 14 في المئة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتفقّد مروحية تركية الصنع (صورة أرشيفية)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتفقّد مروحية تركية الصنع (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 564

شهدت صادرات تركيا من صناعات الدفاع والطيران، ارتفاعاً بنسبة 14 في المئة، مقارنة بالعام الماضي. وبلغت عوائد الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية والطيران، 900 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي.

وبحسب أرقام اتحاد المصدرين الأتراك، بلغت قيمة صادرات تركيا في قطاع الدفاع والطيران، 1.85 مليار دولار خلال الأشهر الـ12 الماضية.

هذا وقد بلغت صادرات تركيا خلال الأشهر الستة الأولى 81.9 مليار دولار وخلال الأشهر الـ12 الماضية 161.5 مليار دولار. وتشكل صادرات قطاع الطيران والدفاع أكثر من واحد بالمئة.

هذا وكانت الحكومة التركية قد زادت من ميزانية مصاريف الدفاع والأمن لعام 2018 بنسبة 31% مقارنة بعام 2017. وبلغت ميزانية الدفاع والأمن التركية للعام القادم 84.6 مليار ليرة تركية (نحو 23 مليار دولار) كما سيتم تحويل حوالي 5 مليارات دولار إلى الصناعات الدفاعية لشراء أسلحة جديدة.

وكانت تركيا – بحسب قاعدة بيانات “سبيري” لعام 2016 – احتلت المرتبة الــ 18 في الإنفاق العسكري مباشرة خلف اسبانيا، ومتقدّمة بمرتبة واحدة فقط عن إيران التي احتلت المرتبة الــ19، وذلك بواقع 14.9 مليار دولار.

وفقاً للأرقام الصادرة عن تقرير حول الإنفاق الدفاعي في دول الناتو، فان الإنفاق الدفاعي التركي كان سلك مسلك التراجع خلال السنوات الست الماضية، من %1.93 عام 2010 إلى %1.56 عام 2016. لكن وفقاً للمشروع موازنة عام 2018، من المنتظر أن يرتفع الإنفاق الدفاعي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي %2.

  الصناعات الدفاعية التركية تحقق قفزة نوعية بتصدير المروحيات القتالية

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.