الصين تبحث عن بديل لمقاتلة J-15 البحرية

مقاتلة بحرية صينية
مقاتلة بحرية صينية

عدد المشاهدات: 598

بدأ الجيش الصيني في تصميم مقاتلة بحرية جديدة، ستصنع على الأغلب على أساس مقاتلة “FC-31” الصينية الخفيفة، بسبب مستوى الأمان المنخفض لمقاتلات “J-15”.

وقالت صحيفة “South China Morning Post” الصينية إن حوادث جوية عدة حدثت مؤخرا بمشاركة مقاتلة “J-15″، أسفر أحدها عن مقتل طيار. وأدى آخر إلى إصابة طيار بجروح.

وأشارت الصحيفة إلى أن “J-15” هي نسخة من مقاتلة “سو-33” البحرية الروسية المزودة بالأسلحة والأجهزة الإلكترونية صينية الصنع. وترى وسائل الإعلام الصينية أن سبب الحوادث الجوية يكمن في تلك الأجهزة.

ونشرت وسائل الإعلام معلومات أولية عن مقاتلة “FC-31” الصينية عام 2011، وأشارت إلى تشابهها الغريب مع مقاتلتي “إف-35″ و”إف-22” الأميركيتين. حيث اقتبست المقاتلة الصينية شكل الجناح من إف-35، كما اقتبست من “إف-22” محركيها.

هذا وكانت قد أعلنت وكالة “شينخوا” أن الصين اختبرت بنجاح طائرتها المقاتلة من الجيل الخامس “J-20” المنافسة لطائرة “سوخوي-57” الروسية. ونقلت الوكالة، في 11 أيار/ مايو عن ممثل القوات الجوية الصينية، شين تشينك، قوله إن “هذا سيساعد القوات الجوية على تنفيذ مهامها في الدفاع عن سيادة وأمن ووحدة الأراضي الصينية بصورة أفضل”.

وتمت عملية اختبار المقاتلة الصينية فوق المحيط بمشاركة مقاتلات أخرى بما فيها J-16 متعددة الأغراض وJ-10C التكتيكية. وكان الخبير العسكري الأميركي، تيلور روغوي، قد وضع الطائرة الصينية في مستوى المقاتلة الأميركية.

وفقا للتسميات الغربية، تنسب هذه الطائرات إلى الجيل الخامس من المقاتلات، في حين تعتبرها الصين مقاتلة من الجيل 4+. وقد بدأت مؤسسة Chengdu Aerospace Corporation الصينية بإنتاجها عام 2002 وعرضت لأول مرة عام 2016، دون أي تفاصيل عن ميزاتها التقنية. بيد أن الخبراء أشاروا إلى أن الطائرة اقتبست بعض الحلول التقنية من المقاتلة الأميركية F-22 والروسية MiG-1.44.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.