أولى طائرات “رافال” تصل الدوحة بداية العام القادم يقودها طيار قطري

مقاتلة "رافال" خاصة بالقوات الجوية الأميرية القطرية تقلع من قاعدة بوردوكس-ميريغناك في فرنسا في نيسان/أبريل الماضي (صورة أرشيفية)
مقاتلة "رافال" خاصة بالقوات الجوية الأميرية القطرية تقلع من قاعدة بوردوكس-ميريغناك في فرنسا في نيسان/أبريل الماضي (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 496

قال السفير الفرنسي لدى قطر إيريك شوفالييه إن مشروع مقاتلات “رافال” (Rafale) يسير بشكل جيد ووصل إلى مراحل مهمة، وفق ما نقلت صحيفة “الشرق” القطرية في 10 تموز/يوليو الجاري.

وأضاف أنه في إطار البرنامج التدريبي المشترك الموقّع في 2015، “تم تدريب إلى حد الآن 200 من بين ضباط وتقنيين قطريين على قيادة وصيانة سرب الرافال بالتعاون مع القوات الجوية الفرنسية، حيث سيكون الطاقم القطري (400 قطري) جاهزاً لقيادة وصيانة الرافال”.

هذا وستسلّم فرنسا أولى الطائرات المقاتلة الفرنسية (من أصل 36) للدوحة بداية السنة الجديدة وسيقود طيار قطري أول طائرة من باريس إلى الدوحة، على أن يتواصل تسليم الطائرات تباعاً لتكون الدفعة جاهزة لتأمين فعاليات كأس العالم 2022، وفقاً للسفير.

يُشار إلى أن مقاتلات “رافال” القطرية ستتزوّد بحواضن استهداف “سنايبر” (Sniper ATP) المتقدّمة من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin). وبموجب العقد المعلن خلال معرض “يوروساتوري   2018″، ستوفّر شركة لوكهيد مارتن سلاح الجو القطري بالحواضن، قطع الغيار وعملية دعم نشر الرافال – وهي المنصة العاشرة التي ستحلّق وعلى متنها حواضن “سنايبر”، في حين تخضع لاختبارات الطيران حالياً.

من جهة أخرى، دخل قرار قطر بشراء 12 طائرة مقاتلة إضافية “رافال” كجزء من خيار تعاقدي قائم مع شركة “داسو للطيران” (Dassault Aviation) حيز التنفيذ رسمياً. وتشير هذه المرحلة في عملية الاستحواذ إلى أن الدولة الخليجية دفعت الدفعة الأولى، مما سمح لشركة “داسو” بتسجيل الصفقة في سجل طلباتها لعام 2018. وقالت الشركة في البيان الذي نشرته في 27 آذار/مارس الماضي إن “ممارسة خيار شراء 12 مقاتلة إضافية من طراز رافال في قطر دخلت حيز التنفيذ اليوم”.

  فرنسا تسعى للحد من اعتمادها على موافقة أميركا على صادرات أسلحتها

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.