كوريا الجنوبية تكشف عن أولى الصور لتصميم مقاتلة ‏KF-X‏ مجهزة بالصواريخ الأوروبية

نموذج عن طائرة KF-X الكورية الجنوبية (Korean Aerospace Industries)
نموذج عن طائرة KF-X الكورية الجنوبية (Korean Aerospace Industries)

عدد المشاهدات: 356

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

كشفت وكالة الاستحواذ على الأسلحة في كوريا الجنوبية في 29 حزيران/يونيو الماضي عن التصميم الأولي للطائرة المقاتلة  KF-X –تحت الاسم الرمزي C-109 – بعد حوالي 30 شهرًا من إطلاق برنامج تطوير المقاتلات المحلية في كانون الثاني/يناير 2016.

وجاء الكشف عن التصميم الأولي للمقاتلة بعد أن قامت إدارة برنامج اقتناء الدفاع (DAPA) بمراجعة أولية للتصميم (PDR)، للطائرة النفاثة ذات المحركين والتي تنتمي إلى الجيل الرابع والنصف وذلك في الفترة بين 26 و28 حزيران/يونيو الماضي يونيو، لتحديد ما إذا كانت ستنتقل إلى المرحلة التالية من مراجعة التصميم الحرجة (CDR).

وقال جونج كوانج سون، رئيس مجموعة برنامج KF-X في إدراة المقتنيات إنه “من خلال مرحلة المراجعة الأولية للتصميم، تأكدنا أن كافة متطلبات النظام قد تم استيفاؤها في التصميم الأولي حتى نتمكّن من الانتقال إلى المرحلة التالية. نخطط لإكمال أعمال التصميم التفصيلية بحلول أيلول/سبتمبر 2019 ومن ثم البدء في إنتاج النماذج الأولية”.

بشكل واضح، تُبيّن الصور التي تم الكشف عنها أن الطائرة مسلّحة بأنظمة صواريخ أوروبية، حيث تظهر أربعة صواريخ جو-أرض بعيدة المدى من نوع “ميتيور” (Meteor) – من إنتاج شركة MBDA الفرنسية – متمركزة تحت جسم الطائرة، في حين تم تركيب صاروخين جو-جو موجهين قصيري المدى من طراز IRIS-T على قاذفات الصواريخ المتمركزة على كل جناح.

طائرة KF-X مجهزة بأربعة صواريخ "ميتيور" (Meteor) الفرنسية من إنتاج شركة MBDA
طائرة KF-X مجهزة بأربعة صواريخ “ميتيور” (Meteor) الفرنسية من إنتاج شركة MBDA

“إنها المرة الأولى التي نرى فيها صورة رسمية لطائرة KF-X مجهزة بالصواريخ الأوروبية”، قال كيم داي يونج، وهو زميل رئيس في معهد البحوث الكورية للاستراتيجية الوطنية في سيول. “هذا يعني أن مهندسي KF-X قاموا بتعديل تصميم الطائرة لحمل أنظمة الأسلحة الأوروبية بدلاً من أنظمة أميركية الصنع”.

في البداية، فضّلت إدارة برنامج اقتناء الدفاع تجهيز الطائرة المقاتلة بأنظمة أسلحة أميركية كصواريخ AIM-120 وAIM-9 سايدويندر من إنتاج شركة “رايثيون” (Raytheon)، لكن الحكومة الأميركية لم توافق بعد على ترخيص تصدير الصواريخ، وفقًا لمسؤولين في الإدارة.

  صاروخ IRIS-T جو-جو المزوّد على مقاتلات تايفون السعودية

لكن مصدر آخر في الإدارة قال لموقع “ديفانس نيوز”، إنه مع ذلك، فإن وكالته ما زالت مفتوحة أمام إمكانية دمج صواريخ جو-جو أميركية على الطائرة. وأضاف: “في الواقع، إن صواريخ Meteor وIRIS-T هي ذات تكلفة أكبر من صواريخ الولايات المتحدة. كما أن الأنظمة الأميركية يُسهل دمجها بشكل أكبر على الطائرة، لذلك إذا أظهرت الحكومة الأميركية علامة إيجابية على تقديم صواريخ جو-جو، فسوف نناقشها بالتأكيد”.

يُشار إلى أن البرنامج الكوري الجديد يهدف إلى إنتاج أكثر من 120 مقاتلة متطورة ليحلّوا مكان الأسطول القديم من طائرات أف-4 وأف-5. من المقرر إجراء أول رحلة في عام 2022، مع إجراء الاختبار والتقييم حتى عام 2026.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/06/29/south-korea-unveils-first-images-of-kf-x-design-with-european-missiles/

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.