البيت الأبيض يعارض قيود الكونغرس على تسليم تركيا مقاتلات أف-35‏

طيار يجلس في قمرة قيادة طائرة "أف-35" المقاتلة ويستعد للقيام بمهمة تدريب في قاعدة هيل الجوية في 15 آذار/مارس 2017 في أوجدن، يوتا (AFP)
طيار يجلس في قمرة قيادة طائرة "أف-35" المقاتلة ويستعد للقيام بمهمة تدريب في قاعدة هيل الجوية في 15 آذار/مارس 2017 في أوجدن، يوتا (AFP)

عدد المشاهدات: 500

يعارض البيت الأبيض الجهود التي يبذلها بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي لفرض قيود على تسليم تركيا مقاتلات “أف- 35″، وفق ما كشف موقع “إنسايد ديفينس” الأميركي المتخصص في أخبار وزارة الدفاع في 10 تموز/يوليو الجاري.

وفي رسالة مؤرخة في 9 تموز/يوليو إلى ريتشارد شيلبي، رئيس لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ، يناقش مدير مكتب الإدارة والميزانية، ميك مولفاني، قرار اللجنة في 21 حزيران/يونيو الماضي الخاص بالميزانية الخارجية للعام 2019.

ويشمل المشروع بنداً يحول دون تسليم تركيا المقاتلات أف-35 جوينت سترايك من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن”، وذلك ما لم تصرف النظر عن خطة لشراء أنظمة أس-400 الدفاعية الصاروخية من روسيا.

لكن في كتابه، يقول ميك إن “تركيا حليف مهم في الناتو، وكانت مشاركاً دولياً أساسياً في برنامج أف-35 منذ عام 2002. تشاطر الإدارة مخاوف الكونغرس بشأن الإجراءات التركية الأخيرة ولكنها تعارض اللغة التي تحدّ من قدرته – بشكل استباقي – للعمل مع تركيا لمعالجة هذه المخاوف”.

وفي 21 حزيران/يونيو الماضي، تسلّمت أنقرة أول طائرة حربية من نوع أف-35 من الولايات المتحدة، رغم التوتر القائم بين البلدين ومعارضة مجلس الشيوخ الأميركي. هذا وستبقى الطائرة التي تسلمتها تركيا في ولاية أريزونا الأميركية خلال تدريب الطيارين الأتراك على قيادتها، وهي عملية قد تستغرق “عاماً أو عامين”، حسب ما أفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لفرانس برس.

من جهته، أكّد مسؤول أميركي في 27 حزيران/يونيو الجاريالماضي أن الولايات المتحدة لا يزال بوسعها وقف تسليم طائرات أف-35 المتطورة لتركيا إذا اشترت منظومة صواريخ أس-400 الدفاعية.

وقال المسؤول خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ إن الطائرات النفاثة المتطورة التي لا يرصدها الرادار ستبقى في قاعدة جوية في أريزونا في حين يتم تدريب الطيارين الأتراك وهذا يعطي وزارة الخارجية الوقت للتدخل، مضيفاً أن الولايات المتحدة “تبقي الطائرات في عهدتها إلى حين نقلها وهذا يحصل عادة بعد فترة تدريب طويلة. نعتقد أن لدينا السلطات القانونية التي تسمح لنا بوقف نقلها في ظل بعض الظروف بما في ذلك المخاوف الأمنية”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.