قطر تسعى للحصول على قرض بمليارات الدولارات لشراء مقاتلات تايفون

مقاتلة "يوروفايتر تايفون" بريطانية مزوّدة بصواريخ ستورم شادو على محطات أسلحة أرضية (شركة BAE Systems)
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" بريطانية مزوّدة بصواريخ ستورم شادو على محطات أسلحة أرضية (شركة BAE Systems)

عدد المشاهدات: 480

قال مصدران مطلعان إن الحكومة القطرية تسعى للحصول على قرض بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة أوروبية من طراز “تايفون” (Typhoon)، وفق ما نقلت وكالة رويترز في 11 تموز/يوليو الجاري.

وستدعم وكالات ائتمان التصدير التمويل الذي قال أحد المصدرين إنه يبلغ نحو أربعة مليارات دولار.

وأبرمت قطر عقداً بقيمة خمسة مليارات جنيه استرليني (6.62 مليار دولار) مع شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية الدفاعية في كانون الأول/ديسمبر لشراء 24 مقاتلة تايفون.

ويعتبر هذا أول عقد بيع بريطاني لمقاتلات تايفون منذ تولي وزارة الدفاع مسؤولية قيادة جهود مبيعات المقاتلة من منظمة الدفاع والأمن، وهي الإدارة المسؤولة عن معظم المبيعات الخارجية في هذا القطاع. وبهذا، يرتفع عدد الدول الخليجية المشغّلة لهذا النوع من الطائرات إلى أربعة وهي: السعودية، سلطنة عُمان، الكويت وقطر.

وقال مسؤول قطري لرويترز إن “طائرات تايفون الجديدة ستطوّر الجهود الاستراتيجية القطرية لتحقيق الاستقرار. أسلوب الدفع وآلياته لم تحدد بعد”.

من جهتها، قالت الشركة المنتجة – وهي أكبر شركة للعتاد الدفاعي في أوروبا – في كانون الأول/ديسمبر الماضي إن العقد يخضع “لشروط تمويل واستلام خاصة بالشركة تتعلق بالدفعة الأولى من الثمن المقرر سدادها في موعد غايته منتصف عام 2018”.

ومثلت طائرات تايفون نحو ثلث مبيعات الشركة في عام 2016.

وفي آذار/مارس الماضي وافقت (بي.ايه.إي) كذلك على استكمال محادثات مع السعودية بشأن طلبية لشراء 48 طائرة تايفون بمليارات الدولارات.

يُشار إلى أن مقاتلات تايفون بريطانية كانت حلّقت مؤخّراً في الأجواء القطرية ضمن تمرين مشترك مع القوات الجوية الأميرية القطرية.

  مقاتلة أف-35 تطلق صواريخ "أسرام" للمرة الأولى

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.