تركيا تسعى لنقل خبرات التصنيع العسكري إلى الدوحة وزيادة الصفقات الدفاعية

جناح شركة "برزان القابضة" التابعة لوزارة الدفاع القطرية خلال معرض "ديمدكس 2018" البحري في الدوحة في آذار/مارس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
جناح شركة "برزان القابضة" التابعة لوزارة الدفاع القطرية خلال معرض "ديمدكس 2018" البحري في الدوحة في آذار/مارس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 501

قال وزير الدفاع التركي الجديد خلوصي أكار، إنه سيقوم بأول زيارة خارجية للدوحة قريباً، وذلك في حوار مع جريدة “الشرق” القطرية نشرته في 13 تموز/يوليو الجاري.

وأكد أكار في الحوار أن “تعزيز التعاون العسكري بين البلدين يتصدر تلك الزيارة، والتي ستشهد توقيع المزيد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون التي تم الاتفاق بشأنها مؤخرا”، مضيفاً أن الدوحة تُعدّ داعماً مهماً وشريكاً رئيساً لتركيا في مسار النهوض بالصناعات الدفاعية”.

وقال “نعمل على تعزيز الاستفادة القطرية من هذه النقلة في صناعة السلاح والمعدات العسكرية، ونسعى في المستقبل لنقل هذه الخبرات إلى الدوحة بتنسيق مع وزارة الدفاع القطرية، حيث لمسنا اهتمام قطر بهذا المجال، ونسعى لدعم هذا التوجه كون قطر شريكاً، وليست مجرد حليف لتركيا”.

وأضاف: “سوف أتشرف مع بداية مهامي بدعم هذه الاتفاقيات وتوطيدها وتوسيع العلاقات التركية ـ القطرية في المجال العسكري، والتصنيع الدفاعي، ونشر القوات، وتبادل الخبرات التدريبية”.

وشدد وزير الدفاع التركي في حواره مع “الشرق”، على أن “قطر دولة شقيقة لتركيا بمعنى الكلمة، نتفق في الكثير من الأمور، ونحمل رؤية مشتركة ورغبة مخلصة للقضاء على الإرهاب في المنطقة، واجتثاث جذوره”.

وأشار “نبذل الكثير معا من أجل حماية المنطقة وحفظها وضمان استقرارها، كما نعمل بشتى السبل لتعزيز قوتنا العسكرية من خلال التبادل المستمر للخبرات وتبادل المعرفة والمهارات”، موضحاً “كما نعمل معاً على مد قواتنا المشتركة بأحدث الأسلحة والمعدات، وتزويدها بأحدث سبل التدريب والتطوير لضمان التفوق العسكري، والقوة على حماية ترابنا الوطني”.

يُشار إلى أن رئيس هيئة الأركان العامة التركية السابق خلوصي أكار تسلّم الأسبوع الماضي مهام منصبه كأول وزير دفاع في حكومة الرئيس أردوغان الجديدة، من سلفه نور الدين جانيكلي.

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.