برنامج مقاتلات تايفون يسعى إلى الحفاظ على مكانته رغم الكشف عن طائرة أوروبية جديدة

مقاتلة يوروفايتر تايفون معززة بالأسلحة وفقاً لبرنامج المرحلة الثالثة (Phase 3) القائم على تزويد الطائرة بأنواع متطوّرة من الأسلحة (BAE Systems)
مقاتلة يوروفايتر تايفون معززة بالأسلحة وفقاً لبرنامج المرحلة الثالثة (Phase 3) القائم على تزويد الطائرة بأنواع متطوّرة من الأسلحة (BAE Systems)

عدد المشاهدات: 435

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

بعد الكشف عن مفهوم الطائرات المقاتلة المستقبلية الجديدة للمملكة المتحدة خلال معرض “فارنبوروه للطيران 2018″، يريد المسؤولون التنفيذيون في شركة “يوروفايتر” التأكد من أن مقاتلة “تايفون” هي جزء من الصورة في ما يخصّ نظام جوي قتالي أوروبي مستقبلي.

وفي حديثه خلال اليوم الثاني من المعرض، قال المدير التنفيذي للشركة فولكر بالتزو إن مقاتلة تايفون هي “معيار” التعاون في مجال الطائرات الأوروبية، سواء الآن أو في العقود القادمة، حيث تواصل الحكومات إطلاق مبادرات لحماية مصالح صناعاتهم الدفاعية دفاعها في مجال تطوير الأنظمة القتالية المستقبلية.

هذا وكشفت الحكومة البريطانية عن استراتيجيتها الجوية القتالية في 16 تموز/يوليو في معرض فارنبورو الجوي، مدّعية أن التصميم الجديد الذي يتم تطويره تحت لقب “فريق تيمبيست” (Team Tempset) سيحلّ مكان التايفون. كما أن الفريق الذي عمل على برنامج المقاتلة الجديدة هو نفسه الذي تولى قيادة برنامج التايفون البريطاني في حين تم الإعلان عن نقل التكنولوجيا بين البرنامجين.

يُشار إلى أن طائرة تايفون حلّقت حتى اليوم نحو 480.000 ساعة وفي الخدمة منها 500 نسخة بالإضافة إلى 623 قيد الطلب حالياً. وفي هذا الإطار، قال بالتزو لموقع “ديفانس نيوز” إن هذا البرنامج يمثّل “التعاون الدفاعي الأكبر والأكثر نجاحاً في أوروبا على الإطلاق”، مضيفاً “سوف يكون يوروفايتر ركيزة أساسية لأي برنامج أوروبي مستقبلي”.

وتقوم استراتيجية المملكة المتحدة على محاولتها لدعم صناعتها ومصالحها في العقود القادمة، وتحديداً في ضوء إعلان فرنسا وألمانيا عن تعاونهما في مشروع طائرات مستقبلية خاص بهما. كما قد تكون السويد، إيطاليا وإسبانيا مهتمة أيضاً في التعاون مع أي منهما.

أما فيما يتعلق بالبرامج النشطة التي يركز عليهابرنامج يوروفايتر حالياً، يوجد البعض في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي وأميركا اللاتينية، لكن التركيز الأكبر يقع على أوروبا، وبالتحديد ألمانيا، بلجيكا، فنلندا، سويسرا وبولندا.

  إنفوجرافيك: أبرز محطات مقاتلة يوروفايتر تايفون

وأشار بالتزو إلى أن الدفعة الإنتاجية التي سترى 28 نموذجاً التي تم تسليمها إلى الكويت تسير على الطريق الصحيح لبدء عمليات التسليم في عام 2020، في حين أن الشركة لا تزال تنتظر الدفعة الأولى (Down Payment) من قطر مقابل 24 طائرة تعهّدت الدوحة شراءها.

وفيما يتعلق بالخروج المقبل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، كان بالتزو واثقاً من أنه ليس من المتوقع أن يؤثر سلباً على برنامج يوروفايتر لأن مذكرات التفاهم الصناعية تم التوقيع عليها مسبقاً وقال: ” نحن لا نتوقع تأثيراً كبيراً على برنامج التايفون الأوروبي”.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/digital-show-dailies/farnborough/2018/07/17/typhoon-seeks-role-as-waypoint-toward-new-euro-warplane/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.