خبير: تركيا من أكبر التهديدات لصناعة الأسلحة الإسرائيلية والعالمية

دبابات تركية تشارك في تمارين عسكرية بالقرب من الحدود التركية-العراقية في سيلوبي، تركيا في 18 أيلول/سبتمبر 2017 (رويترز)
دبابات تركية تشارك في تمارين عسكرية بالقرب من الحدود التركية-العراقية في سيلوبي، تركيا في 18 أيلول/سبتمبر 2017 (رويترز)

عدد المشاهدات: 464

أكد الخبير الأسترالي في تجارة السلاح، سكوت كلارك، أن لاعبين جدد ومن بينهم تركيا، بدؤوا يدخلون في سوق صناعة السلاح، ويهددون هيمنة القوى العالمية التقليدية على تلك الصناعة، مثل روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وفق ما نقل موقع “ترك برس” الإخباري في 16 تموز/يوليو الجاري.

وقال كلارك في مقابلة مع صحيفة “ذا ماركر” الإسرائيلية” إن هناك كثيراً من التهديدات االكبرى لصناعة الأسلحة الإسرائيلية، فتركيا بدأت التصدير وتبيع أسلحة إلى قطر وتستخدم علاقاتها مع باكستان لبيع الأسلحة إليها.

وأضاف الخبير الأسترالي أن هناك تهديداً آخر للمصدرين التقليديين يأتي من البرازيل التي تملك قاعدة صناعية متنامية لإنتاج الأسلحة، رغم أنها محدودة من الناحية الاقتصادية بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها، كما دخلت الهند سوق التصدير.

وبحسب ترك برس، أوضح كلارك أن بيع الاسلحة لم يعد أمراً سهلاً، لأن المنافسة في سوق تصدير السلاح أصبحت أكبر بكثير من السابق، وهناك العديد من الاتفاقات بين البلدان للسماح للصناعات في هذه البلدان بمزيد من الفرص لاستخدام البحث والتطوير في البلدان الأخرى، ومن ثم مشاركة الأصول معها.

ويشغل كلارك منذ عامين منصب نائب الرئيس لشؤون الأمن في فروست أند سوليفان، وهي شركة استشارية توظف أكثر من 1800 مستشار في 48 فرعًا حول العالم. وعمل منذ تسريحه من سلاح الجو الأسترالي قبل 22 عاماً في تطوير تجارة السلاح، وقضى معظم حياتهه المهنية في العمل بشركة تاليس الفرنسية لصناعة الفضاء والدفاع.

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، الأسبوع الماضي أن شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش” ووزارة الإنتاج الدفاعي الباكستاني وقعا عقداً رسمياً لبيع تركيا 30 مروحية من طراز “أتاك T129” لباكستان، في صفقة تصدير هي الأكبر من نوعها بمجال الصناعات الدفاعية بتاريخ البلاد.

  تركيا تعلن موعد بدء الإنتاج التسلسلي لدبابة "ألتاي" المحلية

وشهدت صادرات تركيا من صناعات الدفاع والطيران، ارتفاعاً بنسبة 14 في المئة، مقارنة بالعام الماضي. وبلغت عوائد الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية والطيران، 900 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.