إيران ستقوم بتصنيع وتحديث ما يصل إلى 800 دبابة

إيران تزيح الستار عن أولى دباباتها محلية الصنع من نوع "كرار" في آذار/مارس 2017 (وكالة تسنيم)
إيران تزيح الستار عن أولى دباباتها محلية الصنع من نوع "كرار" في آذار/مارس 2017 (وكالة تسنيم)

عدد المشاهدات: 500

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن نائب وزير الدفاع الإيراني رضا مظفري نيا قوله في 18 تموز/يوليو الجاري إن إيران تنوي تصنيع وتحديث ما يصل إلى 800 دبابة، في حين لم يحدد نوع الدبابات التي يشير إليها أو العدد الخاص بكل فئة.

ونسبت الوكالة إليه قوله “حسب جدول أعمال وزارة الدفاع، فإنه سيتم تحسين وتصنيع ما يقرب لـ700 إلى 800 دبابة  والقسم الأعظم سينجز في معامل صناعة المدرعات في مدينة دورود في محافظة لرستان. سيتم وفق البرنامج المعد إنتاج من 50 إلى 60 دبابة سنوياً وقد تم تخصيص ميزانية كافية لذلك بسبب الحاجة الملحة لها من قبل الجيش والحرس الثوري”.

وقد تمحور حديث نائب وزير الدفاع حول أمرين أساسيين اولهما تحسين نوعية الدبابات الموجودة وثانيها التركيز على إنتاج أنواع أخرى من الدبابات.

وفي حين تسعى الولايات المتحدة والقوى الأوروبية منذ فترة طويلة للحد من برنامج إيران للصواريخ البالستية من المعتقد أن قواتها العسكرية التقليدية أضعف من منافستها الإقليمية الرئيسة السعودية.

وتفيد معلومات للمخابرات المركزية الأميركية وفقاً لوكالة رويترز بأن الإنفاق العسكري لإيران بلغت نسبته 2.69 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2015 مقابل 9.86 في المئة للسعودية في عام 2016.

وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقرير في كانون الأول/ديسمبر إن إيران ستقوم بتحديث قوتها التقليدية “لاستيعاب الدروس التي تعلمتها في سوريا”.

هذا وكانت إيران أزاحت الستار عن أولى دباباتها محلية الصنع من نوع “كرار” في آذار/مارس من العام الماضي، في حين تعرّض البرنامج للعديد من الإنتقادات؛ فبعض وسائل الإعلام الغربية اعتقدت أنها ما هي إلا تحوير وتعديل للدبابة الروسية “تي-72” التي استوردت طهران أعداداً كبيرة منها، وزودت أساساتها بعناصر كثيرة مما يظهر في الدبابات الأميركية والأوروبية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.