الجيش الإسرائيلي يُعلن عن تطوير طراز جديد من دبابة “ميركافا”

دبابة ميركافا 4 الإسرائيلية تتوغل على طول الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة بالقرب من كيبوتز ناحال عوز في 8 حزيران/يونيو 2018 (AFP)
دبابة ميركافا 4 الإسرائيلية تتوغل على طول الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة بالقرب من كيبوتز ناحال عوز في 8 حزيران/يونيو 2018 (AFP)

عدد المشاهدات: 604

كشف الجيش الإسرائيلي في 19 تموز/يوليو الجاري معلومات حول دبابة جديدة قيد التطوير مصمَّمة لتناسب متطلبات حرب العصابات، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وستكون الدبابة “ميركافا 4 باراك”، المُقرر أن تدخل الخدمة في غضون ثلاث سنوات، أحدث طرازات دبابة ميركافا الإسرائيلية المصممة في الأصل لمقاتلة الجيوش التقليدية للدول العربية المجاورة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الطراز الجديد يعكس إدراكاً لتغير طبيعة ساحات المعارك.

وبحسب فرانس برس، قال قائد سلاح المدرعات في الجيش الإسرائيلي الجنرال غاي حاسون “لن يكون العدو بالضرورة دولاً وجيوشاً بل أفراداً”.

وستكون الدبابة التي يمكن أن تتكيّف مع الحروب التقليدية وحروب العصابات مجهزة بقدرات تكنولوجية بما في ذلك نظام استشعار يمنح قائدها عبر خوذته رؤية كاملة لما يحيط بالدبابة. كما ستُجهّز بنظام كمبيوتر يعتمد على الذكاء الإصطناعي وستُصمم لكي تكون أكثر أماناً في حرب العصابات.

ويستخدم الجيش الإسرائيلي الدبابات على طول الحدود مع قطاع غزة مع تصاعد التوتر في الأشهر الأخيرة بسبب تظاهرات ومواجهات أدت إلى مقتل أكثر من 140 فلسطينياً.

هذا واستهدفت الدبابات الإسرائيلية مواقع تابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع كما وأفراداً تقول اسرائيل إنهم حاولوا التسلل إلى أراضيها.

يُشار إلى أنه تم صناعة أول نموذج من دباية ميركافا الإسرائيلية في العام 1976 وهي تستخدم مدفع من عيار 105 مم، وقد استخدمت في اجتياح لبنان في العام 1982. ثم تم تطوير نماذج جديدة عنها تحت اسم ميركافا 4،3،2. ويتميز النموذج الرابع لدبابة ميركافا بأنها هي الأكثر تطوراً بين النماذج الأربعة وتحتوي على خصائص متعددة.

  صحيفة: الجيش الإسرائيلي قلق من ظهور نظام أس-400 في المنطقة

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.