لوكهيد مارتن ستبدأ بإنتاج سفن السطح القتالية متعددة المهام لصالح البحرية السعودية

سفينة سطح قتالية متعددة المهام MMSC في جناج لوكهيد مارتن خلال ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
سفينة سطح قتالية متعددة المهام MMSC في جناج لوكهيد مارتن خلال ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1158

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

منحت الحكومة الأميركية شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) عقداً لإنتاج سفينة السطح القتالية متعددة المهام (MMSC)، وفق ما نقلت الشركة في بيان رسمي لها في 20 تموز/يوليو الجاري.

وفي التفاصيل، مُنحت لوكهيد مارتن عقداً بقيمة 450 مليون دولار لبدء التصميم التفصيلي والتخطيط لبناء سفن سطح قتالية متعددة المهام (MMSC) على أن يتم بناؤها في حوض بناء السفن Fincantieri Marinette Marine في مارينيت بولاية ويسكونسن.

وستستحوذ المملكة العربية السعودية على أربعة سفن من هذا النوع كجزء من اتفاقية أكبر بين واشنطن والرياض لتعزيز الأمن العالمي وتحفيز التقدم الاقتصادي في المنطقتين، بحسب بيان الشركة.

هذا وتستخدم سفن سطح قتالية متعددة المهام نظام إدارة القتال COMBATSS-21 والذي يمكّن القدرات المضادة للجو والسطح في منصة سطح قتالية صغيرة. وأضافت الشركة في بيانها أن سفينة MMSC تتمتّع بإمكانية التشغيل البيني اللازمة لمناورات القوة البحرية المشتركة والحليفة اليوم.

في هذا الإطار، قال جو ديبيترو، نائب رئيس قسم أنظمة السفن لدى الشركة: “نحن سعداء بأن المملكة العربية السعودية قد اختارت السفينة القتالية متعددة المهام لدعم أسطولها من القوات البحرية الملكية”، مضيفاً أن “نظام MMSC يوفّر للقوات البحرية الملكية السعودية سفينة قتالية متعدد المهام ذي قدرة عالية على المناورة، مع إمكانات موسعة تشمل نظام إطلاق عمودي Mk41 مدمج، نطاق عمل على 5000 ميل بحري وسرعة تتجاوز 30 عقدة، مما يجعلها قادرة على مواجهة التهديدات الأمنية البحرية والاقتصادية الحديثة”.

يُشار إلى أنه خلال إحدى الندوات الوطنية الخاصة بجمعية البحرية السطحية والتي أقيمت مؤخراً، (SNA 2018)، تم عرض النسخة الأخيرة من السفن الخاصة بالبحرية السعودية، وهي تشمل الميزات التالية:

  • مدفع رشاش رئيس من نوع “بوفورس” (Bofors) عيار 57 ملم من إنتاج شركة “بي إيه إي سيستمز”
  • 8 خلايا إطلاق الصواريخ الرأسية نوع Mk41
  • 8 صواريخ مضادة للسفن من نوع “هاربون” (Harpoon)
  • منظومة SeaRAM للدفاع الصاروخي قصير المدى من إنتاج شركة “رايثيون”
  • محطاتا أسلحة متحكّم بهما عن بعد نوع Narwhal عيار 20 ملم من إنتاج شركة “نكستر”
  طائرات من دون طيار تابعة للجيش البريطاني غير مؤهلة للعمل في الأجواء الممطرة

من حيث أنظمة الاستشعار، سيتم تزويد السفن برادارين نوع CEROS 200 ونظام تتبّع من شركة “ساب”. إن نظام الرادار الرئيس هو رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) طرازTRS-4D؛ وتشمل أجهزة الاستشعار الأخرى على الأرجح سونار عمق متغير (نوع CAPTAS من “تاليس”)، نظام الدعم الإلكتروني  ST WBR-200 بالإضافة إلى نظام تحذير. ومن المقرر أن يكون نظام إدارة القتال مماثل لنظيره الذي وُضعت على متن سفينة LCS وهو COMBATSS-21 من “لوكهيد مارتن”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.