مشروع أميركي يتيح للهند شراء منظومات أس-400 الروسية بلا عقوبات

صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017. تحتفل روسيا بالذكرى الـ72 لانتصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية (رويترز)
صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017. تحتفل روسيا بالذكرى الـ72 لانتصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية (رويترز)

عدد المشاهدات: 757

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي في الأول من آب/أغسطس الجاري، لصالح مشروع قرار يتيح للهند تفادي العقوبات الأميركية في حال شراء نيودلهي منظومات “أس-400” الروسية للدفاع الجوي، بحسب ما أفادت صحيفة “تايمز أوف إينديا”.

وأفادت الصحيفة بأن مشروع قرار تمويل الدفاع القومي الأميركي لعام 2019 ينصّ على أن عدداّ من البلدان وبينها الهند، يمكن استثناؤها من العقوبات المنصوص عليها في “قانون مكافحة أعداء أميركا بالعقوبات”.

وسبق لمجلس النواب في الكونغرس الأميركي وأيّد مشروع القرار المذكور، على أن يرفع للرئيس دونالد ترامب الذي من المتوقع أن يقره.

ويعتبر هذا القرار انتصاراً دبلوماسياً كبيراً بالنسبة للهند حيث أكد مسؤول سابق رفيع المستوى في مجلس الأمن القومي الأميركي جوشوى وايت، أنه وفقاً للقانون فإن الاستثناء “قد يمنح للدول التي تتعاون مع واشنطن في المجالات ذات الأهمية للأمن القومي الأميركي، لاسيما وأن الهند كانت دائماً في صفوف هذه الدول”.

وتأتي هذه الخطوة في حين وافق مجلس الاستحواذ الدفاعي (DAC)، الذي يرأسه وزير الدفاع نيرمالا سيثارامان، على قبول الضرورة (AoN) لاقتناء نظام الصواريخ أرض–جو المتقدم الوطني “ناسامز 2” (NASAMS II) من الولايات المتحدة بحوالي مليار دولار.

الهند تعتزم شراء نظام الدفاع الصاروخي ‏NASAMS-II‏ لحماية أراضيها

يذكر أن الهند وروسيا قد اتفقتا في أيار/مايو الماضي على تزويد موسكو نيودلهي بمنظومات “أس-400” بقيمة 6 مليارات دولار. من جانبها، عارضت واشنطن حينئذ هذه الصفقة، فيما أعلنت نيودلهي أنها لن تتخلي عن شراء الأسلحة الروسية.

  إقرار مشروع قانون أميركي قد يعرقل بيع طائرات "أف-35" لتركيا

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.