الكويت تحصل على مجموعة قنابل متطوّرة أميركية لتزويدها على مقاتلات أف-18‏

كبير الطيارين جنيفر بيترسون والموظt إرميا فيلبس يستعدان لتحريك قنابل MK-84 داخل هيكل صلابة في مستودع للأسلحة في 21 نيسان/أبريل الماضي (AF.mil)
كبير الطيارين جنيفر بيترسون والموظt إرميا فيلبس يستعدان لتحريك قنابل MK-84 داخل هيكل صلابة في مستودع للأسلحة في 21 نيسان/أبريل الماضي (AF.mil)

عدد المشاهدات: 456

الأمن والدفاع العربي – خاص

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي (DSCA) أن وزارة الخارجية وافقت على احتمال بيع دولة الكويت مجموعة متنوّعة من قنابل “أم كاي” (MK) بقيمة تبلغ 40.4 مليون دولار، وفق ما أعلنت الوكالة في بيان سمي لها نُشر في 2 آب/أغسطس الجاري.

وفي التفاصيل، طلبت الكويت 1020 قنبلة “أم كاي-82” (Mk-82) ووزنها 500 رطل، 1002 قنبلة “أم كاي-83” (Mk-83) ووزنها 1000 رطل بالإضافة إلى 600 قنبلة “أم كاي-84” (Mk-84) ووزنها 2000 رطل. ويشمل العقد أيضاً توفير الكويت بمعدات الدعم، عمليات الإصلاح، قطع الغيار، المنشورات والوثائق التقنية، تدريب الموظفين ومعدات التدريب، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية وخدمات الدعم الفني، وغيرها من عناصر الدعم اللوجستي.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيتم تزويد هذه القنابل على مقاتلات “أف/أيه-18” (F/A-18) التابعة لسلاح الجو الكويتي، مضيفة أن الصفقة ستحسّن قدرة الدولة الخليجية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن بوينغ وحكومة الكويت أنهتا في آذار/مارس الماضي صفقة طال انتظارها لـ28 سوبر هورنتس، بقيمة تعاقدية قد تصل إلى ما يقرب من 1.2 مليار دولار. وبموجب العقد، ستقوم الكويت بشراء 22 طائرة F/A-18E بمقعد واحد وست طائرات F/A-18F ذات مقعدين.

وفي التفاصيل، ستشمل طائرات أف-18 الكويتية مجموعة من الأنظمة المزوّدة على النسخة “بلوك 3” (Block III) من المقاتلة؛ حيث قال رئيس برنامج المقاتلات لدى شركة “بوينغ” دان جيليان إن “الطائرات [الكويتية] ستكون الأكثر حداثة التي قدمناها على الإطلاق إذ ستشمل بعض ميزات النسخة 3”.

وتشمل تلك الميزات التالي:

  • تقنية رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) المتطوّرة متعددة القنوات (Multi-Channel AESA)
  • أنظمة اتصالات متقدمة/القدرة على الحوسبة المفتوحة
  • القدرة على دمج البيانات متعددة الأطياف
  • نظام خاص بالحرب الإلكترونية من الجيل الجديد
  • هيكل الطائرة مصممة ليحلّق على 9000 ساعة بدلاً من الساعات القياسية البالغة 6000
  • قدرة على التخفّي معززة

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.