أبرز المشاريع العسكرية التركية الجديدة المتوقّع البدء في العمل عليها قريباً

دبابة "ألتاي" التركية محلية الصنع (Otokar)
دبابة "ألتاي" التركية محلية الصنع (Otokar)

عدد المشاهدات: 779

يملك قطاع الصناعات الدفاعية التركي أجندة مزدحمة في ظل خطة عمل الحكومة الرئاسية لـ100 يوم، حيث سيتم إطلاق عمليات إنتاج ضخمة وسلسلة من المشاريع الجديدة، بحسب ما نقل موقع “ترك برس” الإخباري في 6 آب/أغسطس الجاري.

وتحتل مشاريع الصناعات الدفاعية مكاناً مهماً في خطة العمل التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فماذا تشمل هذه المشاريع؟

أولاً، سيتم إجراء عدد من الدراسات حول تقنيات الأقمار الإصطناعية، وسيتم توقيع عقد في المرحلة الثانية من مشروع إطلاق القمر الإصطناعي، وسيتم إطلاق مشروع قمر صناعي محلي راصد بدقة 30 سنتيمتر، وسيكتمل بذلك مفهوم ودراسات جدوى مشروع تطوير وتكامل القمر المدمج.

كما سيُوقّع عقد لتحصيل القدرة على بناء وإنتاج وتجربة بنية تحتية وقاعدة لتطوير نظم إطلاق الأقمار الصناعية المصغّرة، تكون قادرة على وضع أقمار صناعية مصغّرة بوزن 100 كيلوغرام أو أخف، في محور حول الأرض بارتفاع 400 كيلومتر. وستنتهي تجارب حمولة الإنتاج في إطار مشروع تطوير القمر الصناعي “تركسات إي 6”. وستكتمل مناقصة مشروع تطوير نظام قمر “غوكتورك” التجديدي.

سيتم كذلك إطلاق مشروع تطوير المركبات الأرضية المُسيّرة في ثلاث مجموعات من حيث الضوء، والحجم، والثقل. وسيتم توقيع عقد لإنتاج 250 وحدة من الدبابة التركية الرئيسية “ألتاي”. كما سيبدأ تنفيذ عقد تطوير مجموعة القوة للدبابة، الذي يتضمن نظم المحرّك وناقل الحركة للدبابة.

وستكتمل أنشطة التصميم المبدئي لطائرة مُسيّرة (SİHA) قادرة على حمل طن ونصف طن من الحمولة المفيدة مثل الكاميرات والذخائر، وذلك في إطار مشروع “أقينجي” (Akıncı) لتطوير المركبات الجوية الهجومية المُسيّرة.

كما سيبدأ تنفيذ الفترة الأولى من المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطائرة المقاتلة الوطنية، التي تهدف لتلبية حاجات الطائرات المقاتلة بتصميم مُبتكَر في تركيا بحلول العقد الثالث من القرن الحالي.

  الصادرات الدفاعية التركية تتخطى المليار دولار في أقل من سنة

وستُطرح مناقصة التطوير والإنتاج الواسع لطائرة “هوركوش-جي” (HÜRKUŞ-C)، لتحديد الشركة التي ستتولى ذلك.

ويُنتظر أيضاً أن تكتمل المرحلة الأولى لتطوير وتصميم نظم صاروخية بعيدة المدى للدفاع الجوي. على أن تُنفّذ تجارب الإطلاق في المناطق المخصصة لذلك في ولاية أكساراي، وذلك في إطار مشروع “نظام حصار للدفاعات الصاروخية”. وسيُوقّع عقد لتطوير القدرات الهجومية الإلكترونية وقدرات دعم التحكّم عن بُعد للمشاريع المتعلقة بالطائرات.

وسيتم وضع خرائط طريق للاستقلالية الكاملة للصناعات الدفاعية في تقنيات المواد الهامّة، مثل الصناعات الإضافية، والعناصر النادرة والمواد المقاومة للحرارة.

ويُنتظر أن تكتمل المفاوضات بشأن عقود تطوير برج وبكرة من عيار 20 مليمتر لمروحية “أتاك” (ATAK) التركية، بالاعتماد على موارد وقدرات محلية. وسيتم تنفيذ برنامج توطين مواد الصناعات الدفاعية، وستبدأ عملية توطين خمس مواد ونظم فرعية. وسيتم تطوير وتوزيع الذخائر الحديثة المستخدمة في المقاتلات محليًا.

ومن المقرر أن يتم إنشاء هيكلية إدارية لأكاديمية إدارة الصناعات الدفاعية مرتبطة مع شركات الصناعات الدفاعية، بهدف المساهمة في تنشئة الموارد البشرية التي تحتاجها بيئة الصناعات الدفاعية.

وتتضمن منصة تنسيق بيئة الصناعات الدفاعية شركات رديفة لمؤسسة القوات المسلحة التركية، تنتمي لبنية وزارة الدفاع، وللمعاهد العلمية ومجلس البحث التكنولوجي التركي “توبيتاك” (TÜBİTAK).

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.