خمسة أسئلة يُجيب عنها رئيس قسم الصواريخ لدى لوكهيد مارتن حول الأنظمة التي تفوق سرعتها سرعة ‏الصوت

يعمل سلاح الجو الأميركي مع شركة "لوكهيد مارتن" لتصميم نموذج أولي جديد عن سلاح تفوق سرعته سرعة الصوت. وقد استكشفت الخدمة هذه التقنية من قبل سلسلة اختبارات على نظام X-51A Waverider الموضّح هنا تحت جناح قاذفة القنابل "بي-52". (رسم غرافيكي لسلاح الجو الأميركي)
يعمل سلاح الجو الأميركي مع شركة "لوكهيد مارتن" لتصميم نموذج أولي جديد عن سلاح تفوق سرعته سرعة الصوت. وقد استكشفت الخدمة هذه التقنية من قبل سلسلة اختبارات على نظام X-51A Waverider الموضّح هنا تحت جناح قاذفة القنابل "بي-52". (رسم غرافيكي لسلاح الجو الأميركي)

عدد المشاهدات: 578

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

مع زيادة الإهتمام الكبير للأنظمة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في وزارة الدفاع الأميركية، حققت شركة “لوكهيد مارتن” بعض الانتصارات البارزة، بما في ذلك عقد بقيمة مليار دولار تقريباً لتصميم نموذج لصاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت.

وعلى الرغم من كونه لا يزال في المراحل المبكرة، فإن فرانك سانت جون، نائب الرئيس التنفيذي لقسم الصواريخ والتحكم بالنيران لدى شركة لوكهيد، على ثقة من أن الجيش سيشهد قدرة تشغيلية لهذه الأسلحة بحلول أوائل عام 2020.

وفي هذا الإطار، قام موقع “ديفانس نيوز” الأميركي بمحاورة المسؤول خلال معرض “فارنبوروه للطيران 2018″؛ وكان الحوار كالتالي:

  • في نيسان/أبريل الماضي، اختار سلاح الجو الأميركي شركة لوكهيد مارتن لتصميم نموذج لصاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت في إطار حملة واسعة من البنتاغون لإطلاق ترسانته فوق الصوتية. هل يمكنك أن تُزوّدنا ببعض التفاصيل عن هذا البرنامج؟

هناك نوعان من البرامج التي هي طور العمل حالياً في ما يخص الأنظمة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. الأول هو HCSW؛ وهذا ما سأطلق عليه البرنامج التكنولوجي الأكثر نضجاً الذي يمكن أن يوفر القدرة التشغيلية للإطلاق الجوي في وقت مبكر. لقد بدأنا للتو في عقد اجتماعات انطلاق العمل، مع تحديد جدول البرنامج. ولكن القصد هو، توفير القدرة التشغيلية للقدرات التي تفوق سرعة الصوت في وقت مبكر من عام 2020. لا أستطيع أن أفصح الكثير عن المتطلبات، لكنها تجمع بين بعض التكنولوجيا الداعمة الناضجة وبعض تكنولوجيا الطيران الشراعي (Glider technology) الناضجة لخلق قدرة سريعة للقوات الجوية.

أما البرنامج الثاني الذي نعمل عليه، فهو منهج مشابه لكنه يمثل تحديًا تقنيًا أكثر – وهو طائرة شراعية تفوق سرعتها سرعة الصوت (Hypersonic Glider). نحن نعمل مع وكالة “داربا” (DARPA) حالياً على تطوير هذه الطائرة  والآن بدأنا العمل مع سلاح الجو.

  • إذاً، ما الذي دفعكم إلى التسريع في هذا الموضوع؟
  سلاح الجو الأميركي يطالب بإعادة إحلال صواريخ نووية

قبل عامين، بدأنا نسمع أحاديث حول الحاجة إلى قدرات تفوق سرعة الصوت، من أجل اللحاق بالصينيين والروس. وما رأيناه، هو تطبيق ميزانية أكبر على هذا النوع من البرامج. لقد وصلنا الآن إلى مئات الملايين من الدولارات من الميزانيات على مستوى وزارة الدفاع. إن أوائل عام 2020 هو هدف واقعي.

  • أعلن رئيس قسم الأبحاث والهندسة في البنتاغون، مايكل غريفين، إنه يدعم أنواعًا جديدة من أنظمة الدفاع الصاروخي. لكنه أطلعنا مؤخرًا أن “الدفاع المستند إلى الفضاء والذي تفوق سرعته سرعة الصوت ليس نهجًا عمليًا”. ما رأيك في ذلك؟

يمكنني أن أقول التالي: توفر الطبقة القائمة على الفضاء الوعي والإنذار المبكر. وفي كثير من الأحيان يقلّل الناس من أهمية الوعي لما يحدث من حولننا والتحذير المبكر لإدراك الأنظمة الدفاعية لحدث ما. نحن حالياً نقوم بإجراء دراسات لتقييم إمكانات الأنظمة الاعتراضية الخاصة بنا – كالباك-3 والثاد – لمعرفة مدى قدرتها على التصدي لهجوم يفوق سرعة الصوت.

  • أين تقع الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في المخزون المستقبلي؟

لا أريد أن أتحدث باسم القسم حول هذه المتطلبات، ولكن اعتقادي هو أن متطلبات هذا النوع من الأنظمة تحرّكها المجموعة المستهدفة وعدد الأهداف، على غرار الأنظمة الإستراتيجية. لن يكون الأمر شيئًا ننتج فيه الآلاف سنويًا، مثل صواريخ هيلفاير، بل سيكون الأمر محدوداً بحسب ما هو مطلوب عملياً لهزيمة المجموعة المستهدفة.

  • هل من أعمال أخرى يهمّكم إخبارنا عنها؟

لقد أعلنا أننا نقيم شراكة مع شركة “رافائيل” الإسرائيلية للحصول على قدرة أسلحة دقيقة تعمل بشكل منفصل عن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). إن إسرائيل في محيط قاس؛ لا يمكنها الاعتماد على نظام تحديد المواقع العالمي، لذلك قامت بتطوير معدات التوجيه الصاروخية SPICE الذكية. وقد قامت بدمج SPICE على مقاتلات أف-16 وهي تنوي دمجها على مقاتلات أف-35 أيضاً.

  سوق السلاح لعام 2015: من تصدّر من مصنّعي الأسلحة العالميين؟

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/smr/space-missile-defense/2018/07/27/5-questions-with-lockheeds-missiles-chief/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.