إيقاف عملية البحث عن صاروخ “أمرام” الذي أُطلق بالخطأ من مقاتلة تايفون إسبانية

مقاتلتا "يوروفايتر تايفون" لسلاح الجو الإسباني خلال حفل التسليم (Airbus Defence and Space)
مقاتلتا "يوروفايتر تايفون" لسلاح الجو الإسباني خلال حفل التسليم (Airbus Defence and Space)

عدد المشاهدات: 538

أعلن قائد القوات الجوية في إستونيا، رييفو فالغيه، إيقاف المرحلة النشطة من عملية البحث عن صاروخ حربي إسباني أُطلق بالخطأ في سماء البلاد قبل 10 أيام، وذلك بعد تعذر العثور عليه، بحسب ما نقلت وكالة نوفوستي في 18 آب/أغسطس الجاري.

وكانت طائرة حربية إسبانية من نوع “تايفون” أطلقت صاروخاً عن طريق الخطأ خلال مناورات أجراها حلف شمال الأطلسي في إستونيا، شرقي أوروبا يوم 7 آب/أغسطس الحالي. والصاروخ جو- جو هو من طراز “أمرام” (AMRAAM) وقد تم إطلاقه في منطقة تدريب جنوبي إستونيا؛ كما يمتلك “أمرام” – المزوّد بالبرمجيات الحساسة وأجهزة الاستشعار – وسيلة تدمير ذاتي لمثل هذه الحوادث. لكن حلف الناتو غير متأكد من أنه تم تفعيله.

وقال العسكريون في إستونيا إن الصاروخ قطع مسافة 80 كم قبل أن يسقط، كما يفترض، في منطقة غير مأهولة توجد فيها غابات ومستنقعات، بالقرب من محمية طبيعية وسط البلاد.

لكن فرق البحث لم تعثر على الصاروخ أو بقاياه في المنطقة.

وقال قائد سلاح الجو الإستوني للصحفيين الجمعة: “الصاروخ قد يكون انفجر في الجو أو عند اصطدامه بالأرض، أو أنه وقع تحت سطح الأرض وانفجر هناك”.

ولم يستبعد فالغيه احتمال سقوط الصاروخ على الأرض دون أن ينفجر.

من جانبه، قال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإستونية، مارتن هيريم، إن الجيش لا يملك قدرات كافية لمسح المنطقة التي يتوقع أن الصاروخ سقط فيها، نظراً إلى مساحتها الشاسعة.

  استمرار نجاح تجارب تحميل صواريخ بريمستون على مقاتلة يوروفايتر تايفون

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.