إيران تكشف عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع

صورة نشرتها وزارة الدفاع الإيرانية في 21 آب/أغسطس 2018 تُظهر طائرة محلية نوع "كوثر"، وهي ‏مقاتلة من الجيل الرابع، مزودة بـ "الكترونيات الطيران المتقدمة" ورادار متعدد الأغراض، والذي قالت وكالة ‏تسنيم الرسمية إنها "محلية الصنع 100%" (‏AFP‏)‏
صورة نشرتها وزارة الدفاع الإيرانية في 21 آب/أغسطس 2018 تُظهر طائرة محلية نوع "كوثر"، وهي ‏مقاتلة من الجيل الرابع، مزودة بـ "الكترونيات الطيران المتقدمة" ورادار متعدد الأغراض، والذي قالت وكالة ‏تسنيم الرسمية إنها "محلية الصنع 100%" (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 1187

كشفت إيران في 21 آب/أغسطس الجاري عن أول طائرة مقاتلة محلية الصنع فيما شدد الرئيس حسن روحاني على أن قوة طهران العسكرية تهدف فقط لردع الإعداء ولإقامة “سلام دائم”.

وأظهرت مشاهد التلفزيون الرسمي الرئيس حسن روحاني جالساً في قمرة قيادة الطائرة الجديدة “كوثر” وهي من الجيل الرابع، خلال معرض “صناعة الدفاع الوطني” في طهران.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الطائرة مزودة بـ”إلكترونيات طيران متطورة” ورادار متعدد الاستخدامات، مضيفة أنها “محلية الصنع مئة في المئة”.

وبثت وسائل إعلام رسمية مختلفة مشاهد للطائرة وهي تقوم بطلعات تجريبية. لكن تم قطع مشاهد حية للطائرة وهي تستعد للاقلاع من مدرج خلال المعرض الدفاعي.

وقال روحاني في خطاب متلفز بعد وقت قصير إن “جهوزيتنا العسكرية ليست للحرب بل الاستعداد لإقامة سلام دائم والحفاظ عليه”، مضيفاً “أن عدم الاستعداد، يكون ذلك بمثابة استقبال الدخول في الحرب”.

وأضاف “البعض يعتقد أنه عندما نضاعف قوتنا العسكرية يعني ذلك أننا نسعى للحرب. (لكن) هذا مسعى للسلام لاننا لا نريد للحرب أن تحصل”. وتابع “إذا لم يكن لدينا قوة ردع … سيعطي ذلك ضوءا أخضر للآخرين لدخول هذا البلد”.

ونقلت وكالة تسنيم أن الطائرة – التي تم إنتاجها من قبل المتخصصين في منظمة الصناعات الجوية في وزارة الدفاع الإيرانية واسناد القوات المسلحة – تتمتع بمواصفات مثل شبكات البيانات الرقمية العسكرية المتوافقة مع الجيل 4 وشاشات العرض الرقمية متعددة الأغراض واستخدام الحاسوب للمحاسبات البالستية ورادار متطور متعدد المهام لتوجيه إطلاق النار ومنظومات الخرائط المتحركة الذكية وغيرها من المواصفات الأخرى.

هذا ويمكن إنتاج هذه الطائرة بنوعين؛ أحادية المقصورة وثنائية المقصورة، حيث أن ثنائية المقصورة فضلاً عن كونها قتالية فإنه يمكن استخدامها لتدريب الطيارين في مرحلة متقدمة.

  إيران تقول إنها صنعت نموذجاً أفضل من نظام أس-300

مواصفات الطائرة الجديدة:

  • استخدام هندسة متطورة متكاملة ومنظومة (Avionic) والسيطرة على النيران باستخدام شبكة معطيات رقمية عسكرية مطابقة للجيل الرابع
  • استخدام حسابات السلاح الباليستية ومنظومة تصويب متطورة امام الطيار (HUD) بهدف زيادة الدقة للسلاح والمعدات
  • استخدام رادار متطور ومتعدد الأغراض للسيطرة على النيران من اجل رفع مستوى الدقة في كشف الاهداف والتهديدات
  • استخدام نظام ملاحة دقيق بصورة راديوية ومستقلة والاستفادة من منظومة خارطة ذكية متحركة

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.