صحيفة: مقاتلة إيران الجديدة ليست إلا “أف-5 عفا عليها الزمن”‏

صورة نشرتها وكالة تسنيم الإيرانية في 21 آب/أغسطس 2018 تُظهر طائرة محلية نوع "كوثر"، وهي ‏‏مقاتلة من الجيل الرابع، مزودة بـ "الكترونيات الطيران المتقدمة" ورادار متعدد الأغراض، والذي قالت وكالة ‏‏تسنيم الرسمية إنها "محلية الصنع 100%" (‏وكالة تسنيم‏)‏
صورة نشرتها وكالة تسنيم الإيرانية في 21 آب/أغسطس 2018 تُظهر طائرة محلية نوع "كوثر"، وهي ‏‏مقاتلة من الجيل الرابع، مزودة بـ "الكترونيات الطيران المتقدمة" ورادار متعدد الأغراض، والذي قالت وكالة ‏‏تسنيم الرسمية إنها "محلية الصنع 100%" (‏وكالة تسنيم‏)‏

عدد المشاهدات: 1156

شكّك خبراء عسكريون في الإدعاءات القائلة بأن طائرة مقاتلة كشفت عنها طهران على أنها طائرة منتجة محلية 100% تمثل تقدماً تكنولوجياً، الأمر الذي أدى إلى مقارنات مع الطائرات الحربية الأميركية التي بيعت إلى الشاه قبل نصف قرن، وفق ما نقلت صحيفة “The Aviationist”.

ويوم الكشف عن الطائرة، كان الرئيس حسن روحاني جالساً في قمرة قيادة الطائرة الجديدة وظهر على شاشة التلفزيون الرسمي وهو يحدق باهتمام إلى تفاصيل الطائرة. وقال في بث مباشر “يجب أن نستعد للقتال ضد القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أراضينا ومواردنا. لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة؟ بسبب قوتنا، لأنها تعرف العواقب”.

ومع ذلك، فإن الصور واللقطات التي تم نشرها تُظهر بوضوح وإلى حد كبير مقاتلة “عفا عليها الزمن” من نوع “أف-5أف” (F-5F).

وقالت الصحيفة أنه في حين يمكن تحديد هوية الطائرة بسهولة تامة، لقد حصل الصحفي الإيراني المتخصص في شؤون الطيران “باباك تحفاي” على بعض التفاصيل الحصرية حول الطائرة والتي نشرها على تويتر. وباختصار، فإن الطائرة هي من نوع F-5F أعيد بناؤها والتي كانت مجهزة ببعض إلكترونيات الطيران الرقمية الجديدة. وبالتأكيد لا يمكن مقارنتها بأي طائرة حديثة (مثل الـF / A-18 أو Mirage 2000 Eurofighter Typhoon و Dassault Rafale وغيرها).

وبحسب الصحيفة، إن الأمر ليس جديداً بالنسبة لمثل تلك “الادعاءات” الإيرانية، حيث حصل الأمر نفسه مع مقاتلة “قاهر أف-313” (Qaher F-313)، وهي طائرة لم تكن أكثر من مجرد “تصميم سيئ لا يمكن أن يطير إلا إذا تم تعديله بشكل كبير”.

  تحطم مقاتلة أف-16 أردنية بسبب خلل فني ومقتل طيارها

هذا واعتبر البعض الآخر أن هذه المقاتلة هي من طراز قديم يعود لخمسينيات القرن الماضي وهي من الجيل الأول، وبالتالي ستكون غير قادرة على مجابهة القوة الجوية الأميركية. وقال مدير الطيران بشركة  “Jane’s”  للاستشارات الدفاعية، إن المقاتلة الإيرانية شبيهة بطائرة من نوع “أف-5” المزودة بمقعدين وهي من إنتاج شركة “نورثروب غرومان” الأميركية. واشترى الشاه عام 1965 سرب من هذه المقاتلات، وبعدها اشترت إيران طائرات F-5F Tiger في عام 1974.

وأضاف الخبير للصحيفة البريطانية: “البنية الأساسية وتصميم قمرة القيادة يبدوان شبيهين بطائرة F-5F. واشترت إيران 68 من طائرات F-5 تلك قبل ثورة 1979”.

sda-forum

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. تحطّم مقاتلة "أف-5" إيرانية ومقتل قائدها

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.