أوكرانيا تختبر صاروخ كروز جديد – فهل يمكنه ضرب موسكو؟

لقطة لعملية إطلاق صاروخ كروز "نيبتون" الأوكراني من نطاق التدريب في جنوب منطقة أوديسا في 17 ‏آب/أغسطس عام 2018 (مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني)‏
لقطة لعملية إطلاق صاروخ كروز "نيبتون" الأوكراني من نطاق التدريب في جنوب منطقة أوديسا في 17 ‏آب/أغسطس عام 2018 (مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني)‏

عدد المشاهدات: 637

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أعلنت شركة الدفاع الأوكرانية التابعة للدولة Ukroboronprom عن اختبار ناجح لصاروخ كروز جديد من نوع ” نيبتون” (Neptun). وضرب الصاروخ المضاد للسفن هدفاً بحرياً على بعد 100 كيلومتر من نقطة الإطلاق في جنوب منطقة أوديسا في 17 آب/أغسطس الجاري.

ويعتبر “نيبتون” – المُطوّر من قبل مكتب التصميم “لوش” (Luch) ومقرّه كييف – صاروخ كروز مضاد للسفن دون سرعة الصوت ذات مدى أقصى يتراوح بين 280 إلى 300 كيلومتر. هذا ويتم حالياً تطوير نماذج أرضية وجوية من الصاروخ يمكن استخدامها لضرب أهداف بعيدة مثل موسكو.

وفي أعقاب الاختبار، قال وزير الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكساندر تورتشينوف: “إن صواريخ كروز الأوكرانية قادرة على توفير دفاع موثوق به عن ساحل البحر الأسود وساحل آزوف، مما يؤثر على سفن العدو على مسافات تصل إلى 300 كيلومتر، إذا لزم الأمر”.

وأضاف تورتشينوف أن نماذج نيبتون يمكن أن تُستخدم في استهداف البنية التحتية العسكرية، وبالتحديد “الجسور الاستراتيجية في حالة استخدامها من قبل العدو للعدوان ضد [أوكرانيا]”.

من جهته، يقول الخبير الدفاعي الأوكراني سيرهى سوجورتز إن الصاروخ مجهز برأس حربي شديد الإنفجار ويحلّق بمسار صاروخي طبيعي على ارتفاعات تتراوح بين 10 و30 متراً. وتشير بعض التقارير إلى أن الصاروخ يستخدم نظام ملاحة ذاتياً للتوجيه، ولكن لم يتم نشر معلومات نظام التوجيه الرسمي.

ويشير مشروع مركز الدفاع الصاروخي للدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أن الصاروخ يشبه بشكل واضح نظيره الروسي “Kh-35”.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/europe/2018/08/29/ukraine-tests-cruise-missile-can-it-hit-moscow/

  خصائص الصاروخ الجوال AGM-84H SLAM-ER

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.