وثيقة حكومية بريطانية تحذّر من صفقة بيع مقاتلات تايفون إلى قطر

مقاتلة "يوروفايتر تايفون" بريطانية مزوّدة بصواريخ ستورم شادو على محطات أسلحة أرضية (شركة BAE Systems)
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" بريطانية مزوّدة بصواريخ ستورم شادو على محطات أسلحة أرضية (شركة BAE Systems)

عدد المشاهدات: 711

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قالت وثيقة حكومية إن صفقة لبيع طائرات مقاتلة من نوع “تايفون” إلى قطر ستتطلب دعماً “غير مسبوق” من دافعي الضرائب في بريطانيا، وفق ما نقلت صحيفة “ذي تيليغراف” في 3 أيلول/سبتمبر الجاري.

وعبّر مسؤولو وزارة الخزانة البريطانية عن قلقهم من إتمام الصفقة، خاصة لأنه في حال عجزت قطر عن الوفاء بالتزاماتها المالية والبالغة 6 مليارات جنيه استرليني، فإن “مليارات الجنيهات ستضيع من الميزانية العامة”. وتأتي هذه المخاوف من اتفاق وقعته بريطانيا مع قطر في كانون الأول/ديسمبر الماضي لبيع الدولة الخليجية 24 طائرة تايفون إلى جانب حزمة من الأسلحة بالإضافة إلى تدريب الطيارين وأعمال الصيانة.

وبحسب الصحيفة، انطوى تقييم المسؤولون على أن “الصفقة بلغت مستوى غير مسبوق من الدعم لمشتري واحد وخاطرت بتخطي محفظة “تمويل الصادرات في المملكة المتحدة” (UKEF)، وهي وكالة الائتمان الحكومية، من خلال تركيز حوالي 25% من مخاطر محفظتهم في صفقة واحدة”.

قادت شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية العملاقة حملة المبيعات وهي ستقوم بتطوير وبناء الطائرات في مصنعها في لانكشاير، وتأمين الآلاف من الوظائف الماهرة. ويُعتقد أن الشروط النهائية للاتفاقية وشيكة لكن لم يتم الاتفاق عليها بعد.

ومع ذلك، فقد كشفت وثيقة مسرّبة من وزارة الخزانة عن مخاوف عملية البيع وأظهرت توجهًا وزاريًا “على أسس المصلحة الوطنية”. فإن بعض الصادرات من المعدات العسكرية البريطانية يتم “تأمينها” من قبل دافعي الضرائب في وكالة الائتمان الحكومية لحماية الشركات البريطانية من ضغوط مالية ضخمة إذا تخلف المشتري عن الدفع.

وأضافت الصحيفة أن قطر أصبحت “معزولة” بشكل متزايد خلال العامين الماضيين بعد أن قطع جيرانها الخليجيين الروابط الدبلوماسية والاقتصادية متهمين إياها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه قطر. وقد أثار هذا مخاوف بشأن صحة اقتصاد البلد.

  السعودية في مشاورات مع BAE Systems للحصول على 48 مقاتلة تايفون

إن عقد تزويد قطر بالمقاتلات البريطانية المتطورة هو أكبر صفقة تصدير لمشروع تايفون في عقد من الزمان. فعندما تم توقيع الاتفاق نظيره القطري خالد بن محمد العطية، قال وزير الدفاع غافن ويليامسون: “ستدعم هذه الطائرات الهائلة مهمة الجيش القطري للتصدي للتحديات التي نشترك فيها في الشرق الأوسط، دعم الاستقرار في المنطقة وتوفير الأمن في الداخل”.

من جهتها، رفضت وكالة الائتمان الحكومية التعليق على الموضوع. وأشار متحدث باسم BAE Systems إلى إعلان في حزيران/يونيو الماضي قال فيه إن المحادثات بشأن التمويل كانت قيد التنفيذ ومن المتوقع أن تحصل الشركة على الدفعة الأولى من قطر في الربع الثالث من هذا العام.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.