صفقة المدرعات الكندية للمملكة العربية السعودية تعاني من بعض العقبات

جنود من الكتيبة الملكية الكندية يقودون عربتهم المدرعة الخفيفة (LAV) عبر منطقة مضطربة في بانجواي، مقاطعة قندهار، في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 (AFP)
جنود من الكتيبة الملكية الكندية يقودون عربتهم المدرعة الخفيفة (LAV) عبر منطقة مضطربة في بانجواي، مقاطعة قندهار، في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 (AFP)

عدد المشاهدات: 690

ذكرت تقارير جديدة حصلت عليها قناة “سي بي سي نيوز” الكندية أن شركة دفاعية مقاولة كندية ستبيع مركبات مدرعة “أقلّ” إلى المملكة العربية السعودية مما كان مقرراً في الأساس، في ظلّ الخلاف الدبلوماسي المستمر بين البلدين.

وتظهر الوثائق أن شركة “جنرال ديناميك للأنظمة البرية” فرع كندا، كانت – حتى ربيع العام الماضي – ستوفّر 742 مدرعة “أل أيه في-6” (LAV-6) إلى القوات البرية السعودية، وهو عدد مخفّض عن الصفقة الأصلية لعام 2014. وكان الطلب السعودي الأولي يشمل 928 مركبة بما في ذلك 119 مدرعة هجوم ثقيلة مزوّد بمدافع عيار 105 ملم.

ولطالما بقيت تفاصيل الاتفاقية تحت غطاء من السرية، حيث رفضت جنرال داينامكس والحكومة السعودية، الاعتراف بتفاصيل العقد، بما في ذلك السعر الذي قيل إنه يبلغ 15 مليار دولار تقريباً.

ويعتبر توماس جونو، أستاذ مساعد في جامعة أوتاوا ومحلل سابق في الدفاع الوطني إنه “من المرجح أن يكون الطلب المعدّل له علاقة أكبر بالوضع المالي الحالي للمملكة العربية السعودية من قضية إحباطها بسبب انتقاد كندا لحقوق الإنسان. ويقول: “لدى المملكة – جزئياً بسبب انخفاض أسعار النفط وجزئياً بسبب سوء إدارة اقتصادها – عجزاً كبيراً في الميزانية”.

في الربيع الماضي، حصلت CBC News على نسخ من المستندات الداخلية لعام 2014 التي توضح الاتفاقية الأصلية. وتشير آخر وثائق الشركة الداخلية التي حصلت عليها القناة بتاريخ 29 آذار/مارس 2017، إلى أن الاتفاقية قد تم تعديلها قبل بضعة أشهر، ربما في النصف الأخير من عام 2016. وتشير المستندات أيضاً إلى أن تسليم المركبات قيد التنفيذ بالفعل ولمدة أشهر.

  أنواع أسلحة الجيش السعودي.. بالأرقام

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.