قائد القيادة المركزية الأميركية يدعو إلى وحدة عربية في مواجهة إيران

ضباط من الجيش السعودي يمرّون أمام مقاتلات أف-15 المعروضة خلال احتفال بمناسبة مرور 50 ‏عامًا على تأسيس أكاديمية الملك فيصل الجوية في 25 كانون الثاني/يناير 2017 (‏AFP‏)‏
ضباط من الجيش السعودي يمرّون أمام مقاتلات أف-15 المعروضة خلال احتفال بمناسبة مرور 50 ‏عامًا على تأسيس أكاديمية الملك فيصل الجوية في 25 كانون الثاني/يناير 2017 (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 785

دعا قائد القيادة المركزية الأميركية جوزف فوتيل في 12 أيلول/سبتمبر الجاري دول الخليج إلى وضع خلافاتها جانباً، ورص صفوفها في مواجهة “التهديدات” الإيرانية والجماعات المتشددة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال فوتيل في بدء قمة عسكرية في الكويت تجمع بين القادة العسكريين لجيوش دول الخليج- بما في ذلك قطر- والأردن ومصر، “أثنان من التهديدات الأمنية المتواصلة هما في هذه المنطقة، أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والمنظمات المتطرفة العنيفة”.

وأكد فوتيل أنه من “الملح” القيام بـ”تعزيز ودمج قدراتنا لمصالح أمننا القومي المشتركة” داعياً إلى “الترفع عن كافة الجوانب الأخرى”.

والعلاقات مقطوعة بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017. وتتهم الدول الأربع الامارة الغنية بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، لكن الدوحة تنفي هذا الاتهام.

ويشارك رئيس أركان الجيش القطري في الاجتماع.

ونهاية تموز/يوليو الماضي، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن بلاده تدرس مقترحات أميركية لاقامة تحالف استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط بهدف التصدي للنفوذ الإيراني في المنطقة.

هذا وعملت إدارة الرئيس دونالد ترامب في الأشهر الأخيرة بهدوء على إنشاء تحالف أمني جديد يتألف من ست دول خليجية عربية بالإضافة إلى مصر والأردن – والمعروف بشكل غير رسمي باسم “الناتو العربي” (Arab NATO)، أو “التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط” (MESA).

ووفقاً لأهداف التحالف – التي يُتوقع الإعلان عنه رسمياً خلال القمة الأميركية – الخليجية التي ستعقد في 12-13 تشرين الأول/أكتوبر القادم في واشنطن – فإن الشراكة الجديدة ستكون بمثابة “الحصن ضد العدوان الإرهاب والتطرف الإيراني وستجلب الاستقرار إلى الشرق الأوسط”، بحسب متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

مقال ذات صلة:

ما هي فرص نجاح التحالف الأمني الجديد المعروف بـ”الناتو العربي”؟

  مصادر أميركية: إيران فشلت في تجربة صاروخ بالستي مداه 4000 كلم

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.