تسليح دبابة أرماتا الروسية بصاروخ موجه متطوّر جداً

زوار يمرون أمام دبابة "أرماتا تي-15" خارج موسكو خلال المنتدى العسكري التقني في 21 آب/أغسطس 2018 (AFP)
زوار يمرون أمام دبابة "أرماتا تي-15" خارج موسكو خلال المنتدى العسكري التقني في 21 آب/أغسطس 2018 (AFP)

عدد المشاهدات: 963

تم تسليح دبابة “أرْماتا” الروسية بصاروخ موجه جديد، وفق ما صرّح مصدر في وزارة الدفاع الروسية.

ووفقاً لوكالة سبوتنيك، قال المصدر إن الصاروخ الجديد اجتاز امتحان قدراته بنجاح وانضم إلى ذخائر دبابة “أرْماتا” المسلحة بمدفع عيار 152 ملم.

وصُنع الصاروخ الحديث بحجم القذيفة العادية الخاصة بمدفع عيار 152 ملم. وهو ينطلق كما حال القذيفة من ماسورة المدفع، ثم يبدأ محركه العمل. ويتم توجيهه إلى هدفه ليزرياً من قبل نظام التوجيه الجديد المندمج في الدبابة والذي يجعل من الصاروخ المتحكم فيه سلاح الدقة العالية.

ولا يمكن تحويل الصاروخ عن مساره حتى عندما يطلق العدو ستارا كثيفا من الدخان أو يلجأ إلى استخدام وسائط التمويه الأخرى. وهو يستطيع تدمير الهدف الذي يبعد أكثر من 5 كيلومترات عن الدبابة، الأمر الذي يعني أن دبابة “أرْماتا” لا تمنح الدبابة التي تواجهها فرصة النجاة.

ويقدر الصاروخ على خرق اللوح المدرع الذي تبلغ سماكته حوالي 1 متر. ويصيب الصاروخ أي آلية تتحرك بسرعة تصل إلى 70 كيلومترا في الساعة. وسيتم تطويره لكي يقدر على تدمير مروحيات وطائرات على ارتفاع منخفض.

وعن المزايا التفوقية لدبابة “أرماتا” يقول الخبير السويسري النقيب شتيفان بولر إن دبابة “أرماتا” تتميز بوجود البرج غير المأهول وهو ما يجعل الدبابة أخف وزناً ويزيد من قدرتها الحركية. أما الميزة الأهم فهي أن روسيا أنتجت دبابة حية فاعلة على أرض الواقع والتي يمكن تطويرها وإدخال تحسينات عليها أثناء استخدامها، ولم تصنع “نمراً من الورق” كما أشار إلى ذلك الخبير نفسه.

وتتميز دبابة “أرماتا” بوجود طاقمها في قمرة مدرعة معزولة خارج برج الدبابة.

  روسيا تعمل على إنتاج أسلحة فرط صوتية

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.