رغبة مصرية في التعاقد على الغواصات القزمية الكرواتية Drakon 220

بوابة الدفاع المصرية

نموذج عن الغواصة القزمية الكرواتية "دراكون Drakon 220" (بوابة الدفاع المصرية)
نموذج عن الغواصة القزمية الكرواتية "دراكون Drakon 220" (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 945

نشرت جريدة ” فاتشيرنيي” الكرواتية مؤخراً تقريراً عن صناعة الغواصات القزمية في كرواتيا، وذكرت في حوار لها مع ملادن شاريتش مدير شركة “Adria-Mar” للصناعات البحرية ومهندس التصميمات البحرية إيفان موشتريتش أن مصر وعدد من دول جنوب شرق آسيا، ترغب في امتلاك الغواصات القزمية “دراكون Drakon 220”.

وقال شاريتش في تصريحاته إن “الغواصات الحديثة المتطورة (كالتايب ٢٠٩ / ٢١٤) معقدة جداً وصعبة الصيانة حتى لدى الدول النامية المتقدمة التي تملك القدرة التقنية اللازمة لذلك، مثل مصر، باكستان، اندونيسيا وماليزيا”، في حين أضاف موشتريتش أن “الوفد العسكري المصري -والذي تضمن قادة من البحرية المصرية- زار مكتب الشركة في العاصمة زغرب مرتين. ومصر والدول سالفة الذكر لديها نوايا جادة لامتلاك الغواصات القزمية”.

في شباط/فبراير 2016 ذكرت صحيفة ليدر الكرواتية أن هناك مفاوضات مصرية جارية مع شركة “ادريا-مار” لشراء 5 غواصات قزمية طراز دراكون 220 Drakon. ولم ترد أية أخبار أخرى منذ ذلك الحين.

الغواصة القزمية.. ما هي؟

الغواصة القزمية Midget Submarine هي غواصة صغيرة الحجم ذات إزاحة بسيطة لا تتجاوز 200 – 250 طن (الغواصات الرئيسية ازاحتها تبدأ من 1500 طن فأكثر) في أحدث نسخها وتستخدم بشكل رئيس في مهام الحماية الساحلية بالمياه الضحلة نظراً لقصر مداها وفترة بقائيتها البسيطة وعدم قدرتها على العمل في المياه العميقة.

إن أهم مايميزها حجمها الصغير وبصمتها الصوتية المُنعدمة وتكلفة تشغيلها الاقتصادية جداً وإمكانية عملها بأعداد كبيرة مما يمثل تهديداً حقيقياً على القطع البحرية الكبيرة بسبب عاملي البصمة الشبحية والتفوق العددي، وهذا النوع من الغواصات ليس بتعقيد الغواصات الرئيسة من الناحية التكنولوجية حيث قدرات القتال والرصد والمواد والخامات المستخدمة في بناء الهيكل أو التكلفة المادية المادية او المدى والبقائية والحمولة.

  ألمانيا تتفاوض مع مصر على فرقاطات "ميكو" كبديل لكورفيتات "غويند" الإضافية الفرنسية ‏

هذه النوعية من الغواصات استخدمت بكثافة في الحرب العالمية الثانية واستمر إنتاجها بشكل فعلي حتى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وكانت تعمل بمختلف إصداراتها (قتال – بحث وانقاذ – استطلاع) لدى الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وألمانيا وفرنسا واسبانيا والصين ويغوسلافيا (تفككت بعد الحرب وانقسمت الى البوسنة والهرسك وصربيا وكرواتيا ومونتنيجرو وسلوفينيا ومقدونيا) وغيرها.

في وقتنا الحالي يتم بناء هذه النوعية من الغواصات بشكل مُكثّف من قبل كوريا الشمالية التي لا تمتلك قدرة امتلاك الغواصات الرئيسة، ونفس الحال في إيران التي نقلت تقنياتها من كوريا الشمالية هي الأخرى، وكذلك كرواتيا التي نحن بصدد الكلام عنها، والتي مازالت تطور وتنتج هذا النوع من الغواصات.

كوريا الجنوبية أيضاً تملك عدداً من هذه النوعية من الغواصات وتمتلك تصميمات جديدة لها وكذلك روسيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا لديهم تصميمات للغواصات القزمية ولكن لم يتم تطبيقها على مشاريع حقيقية حتى الان لعدم وجود اي طلبات عليها.

تم تطوير الغواصة “دراكون 220” حديثاً وتم الإعلان عنها من قبل شركة “أدريا مار” الكرواتية في نهاية 2015 بناءاً على الخبرات السابقة في الغواصات القزمية اليغوسلافية طراز “يونا Una-class” ولكن بإزاحة وهيكل يماثلان ضعف الغواصة السابقة مما سمح لها بحمل محرك ديزل كهربي جديد ونظام سونار أكثر تطوراً مع اضافة فتحتي اطلاق للطوربيدات عيار 533 مم، واحتفظت بقدرة حمل مركبات الضفادع البشرية من الغواصة السابقة.

مواصفات الغواصة:

– السعر: 50 مليون يورو

– الطول: 30 متر

– العرض: 3.6 متر

– الإرتفاع: 6.17 متر

– الإزاحة القصوى: 220 طن فوق سطح البحر و255 طن عند الغطس

– أقصى عمق: 150 متر

– الدفع: محركين ديزل كهربي يولد كلا منهما قوة قدرها 134 حصان

  نقل تكنولوجيا التصنيع والبناء للزوراق المطاطية الفرنسية داخل مصر

– أقصى سرعة تحت الماء: 22.6 كم/ساعة

– أقصى مدى أثناء الغطس: 520 كم على سرعة 6.5 كم/ساعة أو 57.4 كم على السرعة القصوى

– أقصى مدى إثناء الإبحار فوق سطح البحر: 5550 كم أو مايكفي لمدة 14 يوماً للطاقم من مؤن وإمدادات

– عدد أفراد الطاقم: 9

– عدد افراد القوات الخاصة: 4-6 افراد

– التسليح: فتحتي إطلاق عيار 533 للطوربيدات الثقيلة عيار 533 او الخفيفة عيار 324 مم مع حمولة 2 – 4 طوربيدات، وهناك إمكانية لإضافة منظومة دفاع جوي قصير المدى (صواريخ حرارية يتم اطلاقها عبر فتحتة الطوربيد) لمكافحة المروحيات المضادة للغوصات وطائرات الدورية البحرية.

– الحمولة الخارجية اسفل الهيكل: 4 – 8 ألغام بحرية أو مركبتين لنقل ضفادع بشرية SDV Swimmer Delivery Vehicle طراز R-2 Mala حمولة كل منهما فردين بمجموع 4 افراد ويصل مداها الى 43 كم على سرعة 6.9 كم / ساعة او 33 كم على سرعة 8.1 كم ساعة ويبلغ عمقها العمليات 15 – 60 متر تجت سطح البحر وازاحتها بدون افراد او معدات حوالي 1.4 طن.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.