بعد إسبانبا.. ألمانيا توافق على بيع شحنة أسلحة للسعودية

جنود على مدفع هاوتزر "Panzerhaubitze 2000" ذاتي الدفع تابع للقوات المسلحة الألمانية خلال "تمرين العمليات البرية 2017" في منطقة التدريب العسكري في مونستر، شمال ألمانيا، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 (AFP)
جنود على مدفع هاوتزر "Panzerhaubitze 2000" ذاتي الدفع تابع للقوات المسلحة الألمانية خلال "تمرين العمليات البرية 2017" في منطقة التدريب العسكري في مونستر، شمال ألمانيا، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 927

أظهرت وثيقة حكومية في 19 أيلول/سبتمبر الجاري أن الحكومة الألمانية وافقت على شحنة أسلحة للسعودية بعد أن قالت إنها ستوقف مبيعات السلاح للدول المشاركة في حرب اليمن، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وكتب وزير الاقتصاد بيتر ألتماير في رسالة للمشرعين أطلعت عليها رويترز قائلاً إن الحكومة “وقعت على إرسال شحنة من أنظمة المدفعية. ويمكن للأنظمة التي يتم تثبيتها على المركبات أن ترصد نيران العدو مما يسمح بضربات مضادة دقيقة”.

وشحنة الأسلحة هي أول شحنة للرياض منذ آذار/مارس الماضي عندما أعلن ائتلاف المستشارة أنجيلا ميركل الحظر المرتبط بحرب اليمن.

ووفقاً لمجموعة (سيبري) للأبحاث، تعدّ ألمانيا واحدة من أكبر خمسة مصدرين للأسلحة في العالم لكن مبيعات الأسلحة مسألة حساسة نظراً لتاريخ البلاد في الحرب العالمية الثانية.

هذا وكانت إسبانيا أبدت أيضاً استعدادها للإفراج عن شحنة الأسلحة المثيرة للجدل للسعودية حفاظاً على علاقتها الاستراتيجية مع الدولة النفطية وتفادي أزمة مفتوحة شبيهة بالأزمة بين كندا والسعودية، بعد إعلانها عن تسليم المملكة 400 قنبلة موجهة بالليزر بعدما قررت في وقت سابق إلغاء الإتفاق الموقع بهذا الصدد بين البلدين في 2015.

أما صفقة المدرعات الكندية لصالح القوات البرية السعوية، فلا تزال تعاني من بعض العقبات وفق ما كشفت وثائق مؤخراً. وذكرت تقارير جديدة حصلت عليها قناة “سي بي سي نيوز” الكندية أن شركة دفاعية مقاولة كندية ستبيع مركبات مدرعة “أقلّ” إلى المملكة مما كان مقرراً في الأساس، في ظلّ الخلاف الدبلوماسي المستمر بين البلدين.

 

 

  شاهد بالفيديو: إطلاق النار من قفاز!

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.