وفد إٍسرائيلي إلى موسكو لتسليم خلاصة التحقيق في إسقاط الطائرة الروسيّة

طائرة "إيل-20" تابعة للقوات الروسية (صورة أرشيفية)
طائرة "إيل-20" تابعة للقوات الروسية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 1148

يصل وفد إٍسرائيلي إلى موسكو في 20 أيلول/سبتمبر الجاري لتسليم السلطات الروسية نتائج التحقيق الذي أجرته الدولة العبرية في ملابسات إسقاط الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ طائرة حربية روسية أثناء تصدّي القوات السورية لغارة جوية إسرائيلية، كما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش في بيان إنّ الوفد الذي سيتوجّه إلى موسكو برئاسة قائد سلاح الجو الجنرال أميكام نوركين سيقدّم “تقرير الحالة لتلك الليلة (…) بما يتعلّق بكل جوانبها”، مضيفاً أنّه “بالإضافة إلى ذلك، سيستعرضون المحاولات الإيرانية المتواصلة لنقل أسلحة استراتيجية إلى منظمة حزب الله الإرهابية وإرساء وجود عسكري إيراني في سوريا”.

وبحسب البيان فإن الوفد سيضم خصوصاً ضباطاً في الاستخبارات.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت طائرة روسية من طراز “إيل-20 بينما كانت تحلّق فوق البحر الأبيض المتوسط على بعد 35 كلم من الساحل السوري في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم” في محافظة اللاذقية.

وتزامن اختفاء الطائرة، وفق موسكو، مع إغارة أربع مقاتلات إسرائيلية من طراز أف-16 على بنى تحتيّة سورية في محافظة اللاذقية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع أنّ “الطيارين الإسرائيليين جعلوا من الطائرة الروسية غطاء لهم، ووضعوها بالتالي في مرمى نيران الدفاع الجوي السوري”.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء إنّ “المسؤولية الكاملة في إسقاط الطائرة الروسية وموت طاقمها تقع على الجانب الإسرائيلي”.

في المقابل، نفى الجيش الاسرائيلي استخدام الطائرة الروسية غطاء لقصفه في سوريا، وأعلن في بيان أنّه “عندما أطلق الجيش السوري الصواريخ التي أصابت الطائرة، كانت المقاتلات (الاسرائيلية) عادت الى المجال الجوي الاسرائيلي”.

وأقرّت إسرائيل الشهر الحالي بأنّها شنّت مئتي غارة في سوريا في الأشهر الـ18 الأخيرة ضدّ أهداف غالبيتها إيرانية، في تأكيد نادر لعمليات عسكرية من هذا النوع. وقصفت مراراً منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، أهدافاً للجيش السوري وأخرى لإيران وحزب الله.

sda-forum

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. وفد إٍسرائيلي إلى موسكو لتسليم خلاصة التحقيق في إسقاط الطائرة الروسيّة – بتوقيت_بيروت .

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.