القوات المسلحة التركية تستلم أول طائرة تدريب مطورة محليًّا قريبا

طائرة هوركوس للتدريب التركية
طائرة هوركوس للتدريب التركية

عدد المشاهدات: 490

تدخل أول طائرة جوية محليّة، طوّرتها شركة صناعة الطيران التركية (TAI)، إلى قائمة مخزون سلاح الجو التركي في الأيام القادمة، حيث سيجري التسليم المخطط له في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتمّ عرض الطائرة من طراز “هوركوش” (Hürkuş) في مهرجان التكنولوجيا والطيران في إسطنبول، الذي انعقد مدة ثلاثة أيام على أرض مطار إسطنبول الجديد، بتنظيم من قبل مؤسسة فريق التكنولوجيا التركية “تي 3” (T3)، وبلدية إسطنبول. وعُرِضَت هوركوش في أرض المعارض باللونين الأحمر والأبيض، كما لفتت الانتباه في المعرض الجوّي.

كما تعتبر هوركوش خطوة هامة في مجال الصناعات الدفاعية التركية، حيث بدأ مشروعُها تحت قيادة وكالة وزارة الدفاع للصناعات الدفاعية SSB لتلبية احتياجات قيادة القوات الجوية وتطوير طائرة تدريب من شأنها أن تدخل السوق العالمية، وتم عقدُ أول رحلة تجريبية للطائرة التي ستكون بمثابة طائرة التدريب الأساسية للقوات المسلحة التركية في كانون الثاني/ يناير من هذا العام.

وبمجرد تسليم الطائرة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر، سيتم اختبارها من قبل طياري القوات الجوية وستخضع لعمليات تقييم مختلفة. وفي هذه الفترة التي من المتوقع أن تصل لثلاثة أشهر سيتمُّ الانتهاءُ من التحسينات المتعلقة بالطائرة بالتعاون مع القوات الجوية وشركة صناعة الطيران التركية. كما سيتمُّ تنفيذُ عمليات تسليم الطائرات بشكلٍ منتظم، وستستلم القوات الجوية التركية 15 طائرة في النصف الأول من عام 2019.

يعني إدخال الطائرة في ترسانة سلاح الجو التركي، التحول إلى صفحة جديدة في صناعة الطيران التركية، وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها سلاح الجو التركي المركبات الجوية المطورة محليًا من قبل شركة صناعة الطيران التركية. من ناحية أخرى، ستكون هوركوش أول طائرة وطنية تصممها وتنتجها الشركة وتندرج في مخزون سلاح الجو التركي.

  البيت الأبيض يعارض قيود الكونغرس على تسليم تركيا مقاتلات أف-35‏

وبعد تطوير “هوركوش إي” (Hürkuş-A) للاستخدام المدني، تم تجديد ميزات وديناميات “هوركوش بي” (Hürkuş-B)، التي تُعد أخف وزنًا بمقدار 100 كيلوغرام من هوركوش إي، كما أنها طائرة أسرع وأكثر حداثة وقوة، صُمّمَت كبديل أفضل، وكمركبة أكثر استقرارًا وأكثر شمولية.

وتمتاز هوركوش بي، التي توصف بأنها طائرة التدريب الأفضل في فئتها، بأنظمة مماثلة لتلك الموجودة في الطائرات المقاتلة من حيث قمرة القيادة الرقمية، والمقصورة المدمجة، ومقعد الطرد، ودعم الأكسجين، ومعدات الهبوط، وبعد أن أكملت بنجاح ألف ساعة طيران في المجموع، ووصلت إلى 150 انطلاقة جوية في نطاق أنشطة التطوير، قامت هوركوش أيضًا برحلة استعراضية خلال المهرجان.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.