مصر تستعدّ لإطلاق القمر الإصطناعي Egypt SAT-A من محطة الفضاء الروسية بكزاخستان

محمود جمال

القمر الإصطناعي Egypt SAT-A (صورة خاصة)
القمر الإصطناعي Egypt SAT-A (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 2020

طبقاً لتصريحات من مصدر مسئول في شركة صناعة الصواريخ الفضائية “إنيرغيا” الروسية، أكد أن “وكالة الفضاء الروسية الفدرالية “روسكوسموس” سوف سترسل إلى المدار القمر الإصطناعي المصري “إيجيبت سات ايه-EgyptSAT-A” لأغراض الاستشعار والمراقبة.

وأضاف أن هذه العملية سوف تسجل أخر عملية إطلاق صاروخ روسي الصنع للفضاء.

هذا وفي وقت سابق، كان رئيس وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” أعلن أن روسيا انتهت من صناعة القمر الإصطناعي للاستشعار عن بعد لمصر “إيجبت سات — أيه”، وسيتم إطلاقه قبل نهاية العام الجاري.

وقد قامت شركة الصواريخ الفضائية “إنيرغيا” للفضاء والصواريخ بتصنيع القمر الإصطناعي المصري لتصوير الأرض EgyptSAT-A ليحلّ مكان القمر الذي خرج من الخدمة في وقت سابق بعد أن فقد الاتصال به في عام 2015.

الجدير بالذكر ان القمر الإصطناعي الجديد تم إنتاجه بالتعاون بين مصر وروسيا وهو يتمتع بمواصفات أفضل مقارنة بالقمر السابق ومنها:

– دقة رصد أعلى تصل إلى ( 0.5 متر ) مقارنة بدقة رصد ( 1 متر ) للقمر السابق مع زيادة دقة عملية الإسناد الجغرافي للخرائط Georeferencing، أى التعريف الإحداثي المتكامل للعناصر على سطح الأرض خاصة للمساحات ذات التضاريس الجبلية.

– أنظمة كهروبصرية محسنة تزيد من قدرة التسجيل و التصوير الفضائي للقمر الصناعي.

– وحدة تحكم جديدة و ألواح الطاقة الشمسية ذات كفاءة مُحسّنة.

– مًرسل جديد للبيانت عامل في نطاق الترددات السينية X-band، ووصلة بيانات راديوية عالية السرعة High-rate RF link، لضمان سرعة وأمان نقل البيانات والصور الملتقطة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.