مساعدات عسكرية أميركية لإسرائيل بـ38 مليار دولار.. ماذا تضمّنت؟

نظام القبة الحديدية، المصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ وقذائف المدفعية قصيرة المدى الواردة، منشور في أور يهودا وسط إسرائيل، في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2017. (جاك غويز/AFP)
نظام القبة الحديدية، المصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ وقذائف المدفعية قصيرة المدى الواردة، منشور في أور يهودا وسط إسرائيل، في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2017. (جاك غويز/AFP)

عدد المشاهدات: 653

أعلنت الولايات المتحدة أن مذكرة تفاهم بتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 38 مليار دولار على مدى 10 سنوات مقبلة، دخلت حيّز التنفيذ مؤخراً.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت في بيان، إن واشنطن ملتزمة بتقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عهد الرئيس السابق باراك أوباما عام 2016، مشيدة بالاتفاق الذي يقضي بتقديم مساعدة مالية لإسرائيل قيمتها 38 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وكان الرئيس اوباما أبرم في العام 2016، اتفاقاً يقضي بمنح إسرائيل مبلغ 38 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة.

وينصّ الإتفاق على رفع قيمة المعونة العسكرية الأميركية السنوية لإسرائيل من 3 مليار دولار إلى 3.8 مليار منقسمين إلى:

– 3.3 مليار دولار معونة عسكرية

– 0.5 مليار دولار مُخصصة لدعم تطوير أنظمة الدفاع الصاروخي لإسرائيل (أنظمة الدفاع الصاروخي طراز “القبة الحديدية”، “مقلاع داوود” و”السهم” – كلها تطوير أميركي-إسرائيلي مُشترك ويدخل فيها مكوّن أميركي الصنع بنسب متفاوتة)

– كما نص الاتفاق على أن تتخلى إسرائيل بشكل تدريجي عن تخصيص أي مبلغ من المعونة الأميركية لصالح شراء معدات عسكرية إسرائيلية الصنع من شركاتها المحلية، لتكون قيمتها الكاملة مُخصصة لشراء المعدات العسكرية الأميركية، وسيتوجب على وزارة الدفاع الإسرائيلية شراء المنتجات المحلية من ميزانيتها العسكرية.

هذا واعتبرت ناويرت أن إسرائيل تتعرض “لتهديدات متنوعة في المنطقة، لا سيما من قبل إيران”، واصفة تل أبيب “بالصديق القيّم للولايات المتحدة”. وأضافت: “بموجب شروط مذكرة التفاهم، ستضع الولايات المتحدة تمويلاً لإسرائيل عند مستويات 3,3 مليارات دولار في التمويل العسكري الأجنبي، و500 مليون دولار للبرامج المشتركة للدفاع الصاروخي خلال كل من السنوات العشر المقبلة”.

ولفتت إلى أن “هذه زيادة كبيرة ستمكّن إسرائيل من الحصول على مزيد من القدرات العسكرية المتقدمة من الولايات المتحدة، التي مع مرور الوقت ستعزز أمن إسرائيل وتقوي علاقتنا الثنائية»، خاتمة بالقول: “إن تنفيذنا لمذكرة التفاهم التاريخية هذه، يعكس التزام الرئيس الدائم وهذه الإدارة والشعب الأميركي بأمن إسرائيل الدائم”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.