التعاون العسكري الخليجي-الهندي (1)

د.ظافر محمد العجمي - المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج

دبابة هندية من طراز Arjun Mark II خلال عرض عسكري في 11 نيسان/أبريل 2018 في معرضDefExpo 2018، وهو معرض دفاعي للمعدات العسكرية الهندية يُقام على مشارف تشيناي (AFP)
دبابة هندية من طراز Arjun Mark II خلال عرض عسكري في 11 نيسان/أبريل 2018 في معرضDefExpo 2018، وهو معرض دفاعي للمعدات العسكرية الهندية يُقام على مشارف تشيناي (AFP)

عدد المشاهدات: 526

يعتبر المحيط الهندي أصغر المحيطات المائية في العالم، وعلى الرغم من ذلك فهو يضم بين ضفافه نحو ثلث سكان البشرية، يتوزعون على ثلاث قارات، على أن ثقل هذا المحيط يبقى ثقلاً آسيوياً بالدرجة الأولى؛ وفي وسطه الهند. وبذلك يُمكن النظر إلى أمن المحيط الهندي باعتباره أمناً إقليمياً فوق القاري، بل ويجواز تعريفه على أنه أمن دولي، حيث نشكل في الخليج جزء منه اقليميا كان أودوليا. فما أهمية التعاون الخليجي-الهندي في المجال العسكري؟ والمجالات القابلة للتعاون في هذا الإطار؟ والمجالات الممكنة في المستقبل؟ والتحديات المشتركة التي تواجه  الطرفان؟

أهمية الاحتماء بمظلة بوذا المبتسم

لربط مفاصل  موضوع أهمية الخليج بالنسبة للهند من الناحية العسكرية يجب علينا التوقف في المحطة الإقتصادية  ففيها مفاتيح تحليل عميقة؛ حيث تشير الأرقام إلى أن  للهند 6 مليون عامل في دول مجلس التعاون يقومون بتحويل 35-40 مليار دولار سنوياً، ويبلغ حجم التجارة بين الطرفين 130 مليار دولار سنوياً. كما تعتمد الهند على دول الخليج بـ60% من حاجتها النفطية، حيث تواجه الإحتياطات المحلية  الهندية تحديات هامة مما يمنح العلاقة في هذا المضمار بعداً أكثر استراتيجية. من جهة أخرى، يهدد ضعف دول الخليج  مصالح الهند جراء تعاظم الهياكل العسكرية العدوانية غير الحكومية حول الخليج. وتزداد حدة المخاوف الهندي جراء افتقار الدول الكبرى للقدرة أو النية للعناية باستقرار الخليج، الذي صار ينزع  أيضاً لعدم الاستقرار جراء سباق التسلح بين الخليجيين وإيران. كما أن الخليج كجزء من المحيط الهندي، تعده نيودلهي ضمن مجالها الحيوي المجاور. كما يقلق الهند خطوات الصين – غريمها الدائم- السريعة في تقربها نحو الخليج وتحاول دول الخليج تعزيز الروابط الأمنية مع الهند وتأمين مصالحها حيث وقعت تلك الدول اتفاقيات للتعاون الدفاعي، تهدف من خلالها لترقية التعاون العسكري في الشراكات الأمنية التالية:

  سفن قادرة على التخفي والانحراف عن مسارها في المياه الأوروبية

التعاون العسكري الإقليمي: قد يبدو بعيداً تصور لعب الهند لدور الضامن الأمني لدول الخليج، لكن بإمكان الهند المساهمة في توازن القوي  في الخليج، ربما عبر إظهار قدراتها العسكرية بتدريبات سنوية مشتركة مع “قوات درع الجزيرة” لمواجهة التهديدات الأمنية الإقليمية. وخلق  دور محدد  لنيودلهي في الأمن الإقليمي، كالأمن البحري؛ ولتعزيز هذا الدور ربما يمكن إفساح المجال للهند لتصبح “عضواً مراقباً” في مجلس التعاون الخليجي.

الأمن البحري ومكافحة القرصنة: وتشمل التعامل مع مجموعة متنوعة من التهديدات الإرهابية البحرية، فضلاً عن تأمين المنشآت النفطية البحرية. وفي هذا الشأن نشير لدور الهند من خلال قوة المهام المشتركة (CTF -150)، لمواجهة القرصنة وتهريب السلاح عبر المياه الإقليمية.

مكافحة الإرهاب: يمكن أن يتم ذلك في إطار اتفاقيات أمنية قائمة جديدة مع عدد من دول مجلس التعاون، كما  يحتاج الطرفان لتوسيع تبادل المعلومات الاستخباراتية وتسليم العناصر الإجرامية وتدريب قوات خليجية على عمليات مكافحة الإرهاب أو تدشين مؤسسة إقليمية لمكافحة الإرهاب تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي.

توفير المعدات العسكرية الهندية: تخطط الهند لرفع نسبة المعدات العسكرية المصنعة في أراضيها إلى 70% بحلول عام  2020 أو قبله. وبالرغم من أن الدول الخليجية لديها مثل هذه المعدات من الولايات المتحدة والغرب، إلا أن ذلك لا يمنع من سعيها للحصول على معدات عسكرية إضافية يمكن أن توفرها الهند دون الشروط الغربية غير الحقة والمرتبطة بقيود الديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها.

الإحتماء بمظلة بوذا المبتسم النووية: فقد أصبحت الهند قوة نووية في عام 1974 بعد عملية بوذا المبتسم النووية، بحكم الواقع سادس، أكبر قوة نووية في العالم. وتتضمن العقيدة النووية الهندية مفهوم الحد الأدنى من الردع الفعال في وثيقة تلتزم بها أجيال القيادات المتعاقبة، من منطلق الديموقراطية الهندية. كما حددت العقيدة توفير أدوات نقل بالطائرات والصواريخ المتحركة المحمولة أرضاً والصواريخ التي تطلق من الغواصات. والهدف من ذلك هو عدم تمكين العدو من تدمير قدرة الهند على شن الضربة العقابية التالية. فالهند لقربها قد تكون اجدى من الاحتماء بالمظلة الغربية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.