جنوب أفريقيا تؤكد اهتمام السعودية بشراء حصة في شركة للسلاح

عناصر من القوات السعودية في حالة تأهب عند قاعدتها في مدينة عدن الساحلية جنوب اليمن 28 أيلول/سبتمبر 2015 (رويترز)
عناصر من القوات السعودية في حالة تأهب عند قاعدتها في مدينة عدن الساحلية جنوب اليمن 28 أيلول/سبتمبر 2015 (رويترز)

عدد المشاهدات: 970

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية في جنوب أفريقيا لينديوي سيسولو في 10 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أن السعودية فاتحت بلادها بشأن شراء حصة في شركة الصناعات الدفاعية دينيل المملوكة للدولة والتي تواجه صعوبات، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت في مؤتمر صحفي ”كانت هناك مفاتحات من جانب السعودية لشراء حصة في شركتنا دينيل التي تواجه صعوبات. لا أعلم ما ستؤول إليه تلك المفاوضات عندما تصل إلى اللجنة الوطنية للسيطرة على الأسلحة التقليدية“.

وأضافت أن اللجنة ستبحث جدوى الصفقة المحتملة بما يشمل الاعتبارات المتعلقة بحقوق الإنسان.

وكان أندرياس شوير الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية قال لرويترز الأسبوع الماضي إن المملكة تجري محادثات لشراء حصة في دينيل. وقال إنه يتوقع استكمال اتفاقات الشراكة الأولى مع شركات في جنوب أفريقيا بحلول نهاية العام، لكنه لم يحدد الشركاء.

وأقرت إدارة المشروعات العامة في جنوب أفريقيا التي تشرف على شركة دينيل بأن المحادثات جارية مع الشركة السعودية، لكنها قالت إن من السابق لأوانه الحديث عن تفاصيل أي ترتيبات لاتفاق شراكة محتمل.

وقالت فويلوا كينجا المتحدثة باسم الشركة إنها لا علم لها بمناقشات تدور مع الشركة السعودية أو الحكومة السعودية. وأضافت في ردود بالبريد الإلكتروني على أسئلة رويترز “ترحب دينيل بأي دولة تتطلع إلى جنوب أفريقيا لشراء مواد دفاعية”.

وكان الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامابوسا زار السعودية، في تموز/يوليو الماضي، وأعلن بعد ذلك أن الحكومة السعودية تعهدت باستثمار عشرة مليارات دولار في جنوب أفريقيا.

ولعبت صناعة السلاح في جنوب أفريقيا دوراً كبيراً في اقتصاد البلاد في وقت من الأوقات لكنها عانت في الآونة الأخيرة من تأثير خفض الإنفاق الدفاعي على المستوى العالمي وضعف السوق المحلي.

  السعودية لعقد شراكات مع شركات سلاح في جنوب افريقيا

وتأتي السعودية في المرتبة الثالثة على مستوى العالم في الإنفاق العسكري بعد الولايات المتحدة والصين، إذ قُدر حجم ميزانيتها الدفاعية العام الماضي بنحو 70 مليار دولار. وتسعى الحكومة السعودية حالياً إلى تطوير صناعتها الدفاعية بهدف إنتاج نصف احتياجاتها بحلول 2030.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.